للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

والجملة في محل الجر مضاف إليه لـ {حَيْثُ}، {وَالشَّياطِينَ}: معطوف على الريح، {كُلَّ بَنَّاءٍ}: بدل من الشياطين، بدل تفصيل من مجمل. {وَغَوَّاصٍ} معطوف على بناء، {وَآخَرِينَ}: معطوف على {كُلَّ بَنَّاءٍ}، أدخل معه في حكم البدل، {مُقَرَّنِينَ}: نعت {لآخرين}، {فِي الْأَصْفادِ} متعلق بـ {مُقَرَّنِينَ}. {هذا}: مبتدأ، {عَطاؤُنا}: خبره، والجملة في محل النصب مقول، لقول محذوف تقديره: وقلنا له: هذا عطاؤنا. {فَامْنُنْ}: الفاء: عاطفة، {امنن}: فعل أمر، وفاعل مستتر يعود على {سليمان}، والجملة الطلبية معطوفة على الجملة الاسمية، على كونها مقولًا للقول المحذوف. {أَوْ أَمْسِكْ} {أَوْ}: حرف عطف وتخيير، وجملة {أَمْسِكْ}: معطوفة على جملة {امنن}. {بِغَيْرِ حِسابٍ}: متعلق بـ {عَطاؤُنا}: أو متعلق بـ {امنن}، أو {أَمْسِكْ}، ويجوز أن يكون متعلقًا بمحذوف حال، من الضمير المستتر في الفعلين، أعني: امنن أو أمسك؛ أي: حال كونك غير محاسب عليه. {وَإِنَّ لَهُ} {الواو}: استئنافية، {إِنَّ}: حرف نصب، {لَهُ}: خبر مقدم لـ {إِنَّ}، {عِنْدَنا}: حال من الضمير المستكن في خبر {إِنَّ}، {لَزُلْفى} اللام: حرف ابتداء. {زلفى}. اسم {إِنَّ}، {وَحُسْنَ مَآبٍ}: معطوف على زلفى، وجملة {إِنَّ} مستأنفة.

{وَاذْكُرْ عَبْدَنا أَيُّوبَ إِذْ نادى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطانُ بِنُصْبٍ وَعَذابٍ (٤١) ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هذا مُغْتَسَلٌ بارِدٌ وَشَرابٌ (٤٢) وَوَهَبْنا لَهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنَّا وَذِكْرى لِأُولِي الْأَلْبابِ (٤٣) وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِبْ بِهِ وَلا تَحْنَثْ إِنَّا وَجَدْناهُ صابِرًا نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ (٤٤)}.

{وَاذْكُرْ عَبْدَنا} {الواو}: عاطفة، {اذْكُرْ}: فعل، وفاعل مستتر، {عَبْدَنا}: مفعول به، {أَيُّوبَ}: بدل منه أو عطف بيان، والجملة معطوفة على جملة قوله: {وَاذْكُرْ عَبْدَنا داوُدَ}، ولم يذكر ذلك في قصة سليمان، لكمال الاتصال بين سليمان وداود، كأن قصتهما واحدة. {إِذْ}: ظرف لما مضى من الزمان، بدل اشتمال من أيوب، {نادى رَبَّهُ}: فعل، وفاعل مستتر، ومفعول به. والجملة في محل الجر مضاف إليه لـ {إِذْ}. {أَنِّي}: ناصب واسمه، {مَسَّنِيَ الشَّيْطانُ}: فعل، وفاعل، ومفعول به، {بِنُصْبٍ} متعلق به، {وَعَذابٍ}: معطوف