للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

الفعل، {لَهُمُ}: متعلق بـ {مُفَتَّحَةً}، {الْأَبْوابُ}: نائب فاعل لـ {مُفَتَّحَةً}؛ لأنه اسم مفعول من فتّح المضعف.

{مُتَّكِئِينَ فِيها يَدْعُونَ فِيها بِفاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ وَشَرابٍ (٥١) وَعِنْدَهُمْ قاصِراتُ الطَّرْفِ أَتْرابٌ (٥٢) هذا ما تُوعَدُونَ لِيَوْمِ الْحِسابِ (٥٣) إِنَّ هذا لَرِزْقُنا ما لَهُ مِنْ نَفادٍ (٥٤)}.

{مُتَّكِئِينَ} حال من الهاء في {لَهُمُ}، والعامل فيها مفتحة، {فِيها}: متعلق بـ {مُتَّكِئِينَ}، وجملة {يَدْعُونَ}: إما مستأنفة لبيان حالهم، أو حال من الهاء المذكور، أو من الضمير المستكن في {مُتَّكِئِينَ}، {فِيها}: حال من فاعل يدعون؛ أي: حال كونهم فيها. {بِفاكِهَةٍ}: متعلق بـ {يَدْعُونَ}، {كَثِيرَةٍ}: صفة لـ {فاكهة}، {وَشَرابٍ}: معطوف على فاكهة، {وَعِنْدَهُمْ}: عاطفة، {عِنْدَهُمْ}: خبر مقدم، {قاصِراتُ الطَّرْفِ}: مبتدأ مؤخر، {أَتْرابٌ}: صفة لـ {قاصِراتُ}، والجملة الاسمية معطوفة على جملة {إن}. {هذا}: مبتدأ، {ما}: اسم موصول في محل الرفع خبر {تُوعَدُونَ}: فعل، ونائب فاعل، والجملة صلة الموصول، والعائد محذوف تقديره: هذا ما توعدونه. {لِيَوْمِ الْحِسابِ}: متعلق بـ {تُوعَدُونَ}، والجملة في محل النصب مقول لقول محذوف؛ أي: وتقول لهم الملائكة: هذا ما توعدون ليوم الحساب. واللام: فيه للتعليل؛ أي: لأجل يوم الحساب. {إِنَّ هذا}: ناصب واسمه. {لَرِزْقُنا} اللام: حرف ابتداء، و {رزقنا}: خبر {إن}، والجملة معطوفة على الجملة التي قبلها. {ما}: نافية حجازية، أو تميمية. {لَهُ}: خبر مقدم. {مِنْ}: زائدة، {نَفادٍ}: مبتدأ مؤخر، أو اسم ما مؤخر، والجملة في محل النصب حال من {رزقنا}.

التصريف ومفردات اللغة

{باطِلًا}؛ أي: عبثًا، ولعبًا. {فَوَيْلٌ}؛ أي: هلاك. {كَالْفُجَّارِ} من الفجر، وهو شق الشيء شقًا واسعًا، والفجور: شق سر الديانة. {مُبارَكٌ}؛ أي: كثير المنافع الدينية والدنيوية، فإن البركة ثبوت الخير الإلهي في الشيء، والمبارك ما فيه ذلك الخير. {لِيَدَّبَّرُوا} أصله: يتدبروا فأدغمت التاء في الدال، بعد قلبها