للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

المقدرة المعللة للتشبيه المذكور. {فَهُمْ}: {الفاء}: عاطفة تفريعية، {هم} مبتدأ، وجملة {لَا يَعْقِلُونَ}: خبر المبتدأ، والجملة معطوفة على جملة قوله: {صُمٌّ بُكْمٌ}.

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ (١٧٢)}.

{يَا أَيُّهَا}: {يَا} حرف نداء، {كُلُوا}: منادى نكرة مقصودة، {ها}: حرف تنبيه زائد. {الَّذِينَ}: في محل الرفع صفة لـ {أي} تابع للفظه، وجملة النداء مستأنفة. {آمَنُوا}: فعل وفاعل، والجملة صلة الموصول، والعائد ضمير الفاعل. {كُلُوا}: فعل وفاعل، والجملة جواب النداء. {مِنْ طَيِّبَاتِ}: جار ومجرور متعلق بـ {كُلُوا} وهو مضاف. {مَا}: موصولة، أو موصوفة في محل الجر مضاف إليه. {رَزَقْنَاكُمْ}: فعل وفاعل ومفعول أول؛ لأن رَزَقْنا بمعنى: أعطيَنْا، يتعدى لمفعولين، والثاني محذوف تقديره: رزقناكموه، والجملة صلة لـ {ما}، أو صفة لها، والعائد أو الرابط الضمير المحذوف. {وَاشْكُرُوا}: فعل وفاعل، والجملة معطوفة على جملة {كُلُوا}. {لِلَّهِ}: جار ومجرور متعلق بـ {اشكروا}، {إن}: حرف شرط جازم. {كُنْتُمْ}: فعل ناقص، واسمه في محل الجزم بـ {إنْ} على كونه فعل شرط لها. {إِيَّاهُ}: مفعول مقدم لـ {تَعْبُدُونَ}، وجملة {تَعْبُدُونَ}: في محل النصب خبر كان، وجواب {إن} معلوم مما قبلها؛ تقديره: إن كنتم إياه تعبدون .. فاشكروا له، وجملة الشرط جملة مستأنفة لا محل لها من الإعراب.

{إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ}.

{إِنَّمَا} كافة ومكفوفة؛ لا عمل لها، وهي أداة حصر. {حَرَّمَ}: فعل ماضٍ، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة مستأنفة. {عَلَيْكُمُ}: جار ومجرور متعلق بـ {حرم}. {الْمَيْتَةَ}: مفعول به. {وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ}: معطوفان عليه. {وَمَا}: {الواو} عاطفة {ما}: موصولة، أو موصوفة في محل النصب معطوف على {الْمَيْتَةَ}. {أُهِلَّ}: فعل ماض مغيَّر الصيغة: