للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{بِهِ}: جار ومجرور في محل الرفع نائب فاعل لـ {أهل}، والجملة صلة لـ {ما}، أو صفة لها، والعائد أو الرابط ضمير {بِهِ}. {لِغَيْرِ اللَّهِ}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بـ {أهل}.

{فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ}.

{فَمَنِ}: {الفاء}: فاء الفصيحة؛ لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر؛ تقديره: إذا عرفتم أن الله حرم عليكم الميتة وما بعدها، وأردتم بيان حكم من اضطر إليها .. فأقول لكم. {من}: اسم شرط جازم في محل الرفع مبتدأ، والخبر جملة الشرط، أو الجواب، أو هما. {اضْطُرَّ}: فعل ماضٍ مغيَّر الصيغة في محل الجزم بـ {من} على كونه فعل شرط لها، ونائب فاعله ضمير يعود على {من}. {غَيْرَ}: منصوب على الحالية من نائب فاعل {اضْطُرَّ} {غيرَ}: مضاف. {بَاغٍ}: مضاف إليه. {وَلَا}: الواو: عاطفة، {لا}: زائدة. {عَادٍ}: معطوف على باغٍ. {فَلَا}: {الفاء}: رابطة لجواب {مَنْ} الشرطية وجوبًا، {لا} نافية تعمل عمل إن. {إِثْمَ}: في محل النصب اسمها. {عَلَيْهِ}: جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر {لا}، وجملة {لا} في محل الجزم بـ {من} على كونها جوابًا لها، وجملة {من} الشرطية في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة، وجملة إذا المقدرة مستأنفة استئنافًا بيانيًّا لا محل لها من الإعراب.

{إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ}.

{إِنَّ}: حرف نصب. {اللَّهَ}: اسمها. {غَفُورٌ}: خبر أول لها. {رَحِيمٌ}: خبر ثان لها، وجملة {إن} في محل الجر بلام التعليل المقدرة؛ لأن هذه الجملة سيقت لتعليل ما قبلها.

{إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلَّا النَّارَ}.

{إِنَّ}: حرف نصب وتوكيد. {الَّذِينَ}: في محل الرفع اسمها.

{يَكْتُمُونَ}: فعل وفاعل، والجملة صلة الموصول. {مَا}: اسم موصول، أو