للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

نكرة موصوفة في محل النصب مفعول به. {أَنْزَلَ}: فعل ماض. ولفظ الجلالة {اللَّهُ}: فاعل، والجملة صلة لـ {ما}، أو صفة لها، والعائد أو الرابط ضمير المفعول المحذوف؛ تقديره: أنزله الله. {مِنَ الْكِتَابِ}: جار ومجرور حال من الضمير المحذوف في {أَنْزَلَ}. {وَيَشْتَرُونَ}: {الواو} عاطفة، {يشترون}: فعل وفاعل، والجملة معطوفة على جملة {يَكْتُمُونَ} على كونها صلة الموصول. {بِهِ}: جار ومجرور متعلق به. {ثَمَنًا}: مفعول به. {قَلِيلًا}: صفة له. {أُولَئِكَ}: مبتدأ. {مَا}: نافية. {يَأْكُلُونَ}: فعل وفاعل. {فِي بُطُونِهِمْ}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بـ {يَأْكُلُونَ}. {إِلَّا}: أداة استثناء مفرغ. {النَّارَ}: مفعول {يَأْكُلُونَ}، وجملة يأكلون في محل الرفع خبر المبتدأ، وجملة المبتدأ والخبر في محل الرفع خبر {إنَّ}، وجملة {إنَّ} مستأنفة.

{وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}.

{وَلَا}: {الواو} عاطفة. {لا}: نافية. {يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ}: فعل ومفعول وفاعل، والجملة في محل الرفع معطوفة على جملة قوله: {مَا يَأْكُلُونَ} على كونها خبر المبتدأ. {يَوْمَ الْقِيَامَةِ}: ظرف ومضاف إليه متعلق بـ {يُكَلِّمُهُمُ}. {وَلَا}: الواو: عاطفة، {لا}: زائدة لتأكيد نفي ما قبلها. {يُزَكِّيهِمْ}: فعل ومفعول وفاعله ضمير يعود على {اللَّهُ}، والجملة معطوفة على جملة {يَأْكُلُونَ}. {وَلَهُمْ}: الواو: عاطفة، {لهم} جار ومجرور خبر مقدم. {عَذَابٌ}: مبتدأ مؤخر. {أَلِيمٌ}: صفة له، والجملة الإسمية في محل الرفع معطوفة على جملة {يَأْكُلُونَ} على كونها خبر المبتدأ.

{أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى وَالْعَذَابَ بِالْمَغْفِرَةِ فَمَا أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ (١٧٥)}.

{أُولَئِكَ} مبتدأ. {الَّذِينَ}: اسم موصول في محل الرفع خبر المبتدأ، والجملة مستأنفة. {اشْتَرَوُا}: فعل وفاعل، والجملة صلة الموصول. {الضَّلَالَةَ}: مفعول به. {بِالْهُدَى}: متعلق بـ {اشْتَرَوُا}. {وَالْعَذَابَ}: معطوف على {الضَّلَالَةَ}. {بِالْمَغْفِرَةِ}: متعلق بـ {اشْتَرَوُا} أيضًا. {فَمَا أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ}: {الفاء}: فاء