للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

خبرها، و {الباء}: زائدة، والجملة: في محل النصب حال من مفعول {سَيُصِيبُهُمْ}.

{أَوَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (٥٢)}.

{أَوَلَمْ}: {الهمزة}: للاستفهام الإنكاري، داخلة على محذوف، و {الواو}: عاطفة على ذلك المحذوف، تقديره: أقالوها ولم يعلموا؟ والجملة المحذوفة: مستأنفة. {لَمْ يَعْلَمُوا}: جازم وفعل وفاعل، والجملة معطوفة: على تلك المحذوفة. {أَنَّ اللَّهَ}: ناصب واسمه، وجملة {يَبْسُطُ الرِّزْقَ}: خبره. وجملة {أَنَّ}: في تأويل مصدر سادّ مسدّ مفعولي {يَعْلَمُوا}. {لِمَنْ}: جار ومجرور متعلق بـ {يَبْسُطُ}، وجملة {يَشَاءُ} صلة لـ {مَنْ} الموصولة، {وَيَقْدِرُ}: معطوفة على جملة {يَبْسُطُ}. {إِنَّ}: حرف نصب، {فِي ذَلِكَ}: خبرها مقدّم. {لَآيَاتٍ}: اسمها مؤخر، و {اللام}: حرف ابتداء. {لِقَوْمٍ} صفة {لَآيَاتٍ}. وجملة {يُؤْمِنُونَ}: صفة لـ {قَوْمٍ}، وجملة {إنَّ} مستأنفة.

التصريف ومفردات اللغة

{أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْكَافِرِينَ} أصله: مثوي بوزن مفعل، قلبت الياء ألفًا؛ لتحركها بعد فتح، مشتق من ثوى بالمكان: إذا أقام به، يثوى ثويًا وثواءً، مثل مضى يمضي مضيًا ومضاءً، ولو كان من أثوى الرباعي .. لكان مثوًى بضم الميم، وهذا يدل على أن ثوى هي اللغة الفصحى.

وحكى أبو عبيدة: أثوى، اهـ "قرطبي" بزيادةٍ. ومعنى المثوى: المقام والمستقر.

والمعنى: أنّ جهنم منزل ومقام للكاذبين المكذبين المذكورين وغيرهم من الكفار جزاءً لكفرهم وتكذيبهم.

{أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ}؛ أي: يكفيه وعيد المشركين وكيدهم، والكفاية: ما فيه سد الخلة، وبلوغ المراد في الأمر.

{يَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ} مكانتكم: اسم مكان من مادة كان، ووزنه