للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

الفصيحة؛ لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر، تقديره: إذا عرفتم صنيعهم القبيح وعقوبتهم القبيحة، وأردتم بيان ما يقال فيهم .. فأقول لكم: {ما أصبرهم على النار}: (ما) استفهامية، أو تعجبية في محل الرفع مبتدأ. {أصبر}: فعل ماض، أو فعل تعجب، وفاعل ضمير يعود على {ما}، والهاء مفعول به {عَلَى النَّارِ}: جار ومجرور متعلق بـ {أصبر}، والجملة الفعلية في محل الرفع خبر المبتدأ، والجملة الإسمية في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة، وجملة إذا المقدرة مستأنفة استئنافًا بيانيًّا.

{ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ نَزَّلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ}.

{ذَلِكَ}: مبتدأ. {بِأَنَّ}: {الباء}: حرف جر، {أنَّ} حرف نصب وتوكيد. {اللَّهَ}: اسمها. {نَزَّلَ}: فعل ماض، وفاعله ضمير يعود على {اللَّهَ} {الْكِتَابَ}: مفعول به. {بِالْحَقِّ}: متعلق بـ {نَزَّلَ}، أو حال من {الْكِتَابَ}، وجملة {نَزَّلَ} في محل الرفع خبر {أن}، وجملة أن في تأويل مصدر مجرور بالباء المتعلقة بواجب الحذف؛ لوقوعه خبر المبتدأ، تقديره: ذلك العذاب مستحق لهم بسبب تنزيل الله الكتاب، واختلافهم فيه، والجملة الإسمية مستأنفة.

{وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِي الْكِتَابِ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ}.

{وَإِنَّ}: {الواو} استئنافية، أو عاطفة، {إن}: حرف نصب وتوكيد. {الَّذِينَ}: اسم موصول في محل النصب اسم إن {اخْتَلَفُوا}: فعل وفاعل، والجملة صلة الموصول، والعائد ضمير الفاعل. {فِي الْكِتَابِ}: جار ومجرور متعلق بـ {اخْتَلَفُوا}. {لَفِي شِقَاقٍ}: {اللام}: حرف ابتداء، {في شقاق} جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر إن. {بَعِيدٍ}: صفة لـ {شِقَاقٍ}، والتقدير: لكائنون في شقاق بعيد، وجملة {إن} من اسمها وخبرها مستأنفة استئنافًا نحويًّا، أو معطوفة على جملة قوله {ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ نَزَّلَ الْكِتَابَ} على كونها مستأنفة.

التصريف ومفردات اللغة

{خُطُوَاتِ}: الخُطوات - بضم الخاء والطاء -: جمع خُطوة بضم الخاء، وأما على قراءة فتحهما: فجمع خَطوة بفتح الخاء، والفرق بين الخُطوة بالضم،