للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

و {الواو}: حالية، أو عاطفة، والجملة في محل النصب حال من {كُلُّ نَفْسٍ}؛ أي: وفي الله تعالى جزاء عمل كل نفس حال كونه عالمًا بما عملت، أو معطوفة على جملة {وُفِّيَتْ}، {بِمَا} جار ومجرور متعلق بـ {أَعْلَمُ}؛ وجملة {يَفْعَلُونَ}: صلة لـ {ما} الموصولة.

{وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا}.

{وَسِيقَ}: {الواو}: عاطفة. {سِيقَ الَّذِينَ}: فعل ونائب فاعل، وجملة {كَفَرُوا}: صلة الموصول. {إِلَى جَهَنَّمَ}: متعلق بسيق. {زُمَرًا}: حال من الموصول، والجملة الفعلية: معطوفة على جملة {وُفِّيَتْ} مسوقة لتفصيل توفية الحقوق. {حَتَّى} ابتدائية، أو حرف جر وغاية، {إِذَا}: ظرف لما يستقبل من الزمان. {جَاءُوهَا}: فعل وفاعل ومفعول به، والجملة: في محل الخفض مضاف إليه لـ {إِذَا} على كونها فعل شرط لها. {فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا}: فعل ونائب فاعل، والجملة: جواب {إِذَا}، لا محل لها من الإعراب، والظرف: متعلق بالجواب، وجملة {إِذَا}: مستأنفة، أو مجرورة بـ {حَتَّى} والجار والمجرور: متعلق بـ {سيق}؛ أي: وسيق الذين كفروا إلى جهنم، إلى فتح أبوابها وقت مجيئهم إياها، والأول أولى.

{وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنْذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا بَلَى وَلَكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ (٧١) قِيلَ ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ (٧٢)}.

{وَقَالَ}: فعل ماض، {لَهُم}: متعلق به، {خَزَنَتُهَا}: فاعل، والجملة: معطوفة على جملة {فُتِحَتْ}. {أَلَمْ}: {الهمزة}: للاستفهام التقريري {لَمْ}: حرف جزم {يَأْتِكُمْ}: فعل مضارع ومفعول به مجزوم بـ {لَمْ}. {رُسُلٌ}: فاعل {مِنْكُمْ}: صفة لـ {رُسُلٌ}، والجملة الاستفهامية: في محل النصب مقول {قَالَ}، {يَتْلُونَ}: فعل وفاعل. {عَلَيْكُمْ}: متعلق به. {آيَاتِ رَبِّكُمْ} مفعول به، والجملة الفعلية: في محل الرفع صفة ثانية لـ {رُسُلٌ}، {وَيُنْذِرُونَكُمْ}: فعل وفاعل ومفعول أول، معطوف على {يَتْلُونَ}، {لِقَاءَ يَوْمِكُمْ}: مفعول ثان ومضاف إليه. {هَذَا}: نعت لـ {يَوْمِكُمْ} أو بدل منه أو عطف بيان له. {قَالُوا}: فعل وفاعل، والجملة: