للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

المقرون بـ {مِنَ} لا تدخل عليه أل. {فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ}: {الفاء}: عاطفة. {أخذهم الله}: فعل ومفعول وفاعل، والجملة: معطوفة على جملة {كَانُوا}. {بِذُنُوبِهِمْ}: متعلق بـ {أخذهم} {وَمَا}: {الواو}: عاطفة. {كَانَ}: فعل ماض ناقص. {لَهُمْ}: خبر كان مقدم. {مِنَ اللَّهِ}: متعلق بـ {وَاقٍ}. {مِنَ}: زائدة {وَاقٍ}: اسم {كَانَ} مؤخر، وجملة {كَانَ}: معطوفة على جملة {أخذ}.

{ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانَتْ تَأْتِيهِمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَكَفَرُوا فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ إِنَّهُ قَوِيٌّ شَدِيدُ الْعِقَابِ (٢٢)}.

{ذَلِكَ}: مبتدأ. {بِأَنَّهُمْ}: جار ومجرور خبر المبتدأ، والجملة الاسمية: مستأنفة. {أنهم}: ناصب واسمه. {كَانَتْ}: فعل ناقص واسمها ضمير يعود على الرسل. {تَأْتِيهِمْ رُسُلُهُمْ}: فعل ومفعول به وفاعل. {بِالْبَيِّنَاتِ}: متعلق بـ {تَأْتِيهِمْ} والجملة الفعلية: خبر {كان} وجملة {كَانَ}: في محل الرفع خبر {أَن}، وجملة {أن}: في تأويل مصدر مجرور بالياء، والتقدير: ذلك الأخذ والعذاب كائن بسبب إتيان رسلهم بالبينات وكفرهم بها. {فَكَفَرُوا}: {الفاء}: عاطفة. {كفروا}: فعل وفاعل معطوف على {كَانَتْ}. {فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ}: معطوف على {كَفَرُوا}، {إِنَّهُ قَوِيٌّ}: ناصب واسمه وخبره الأول، {شَدِيدُ الْعِقَابِ}: خبر ثان لها، وجملة {إن}: مستأنفة مسوقة لتعليل ما قبلها.

التصريف ومفردات اللغة

{غَافِرِ الذَّنْبِ} والغافر: الساتر، والذنب: الإثم، يستعمل في كل فعل يضرّ في عقباه، اعتبارًا بذنب الشيء؛ أي: آخره.

{قابل التوب} والقابل: هو الذي يستقبل الدلو من البئر فيأخذها, والقابلة: التي تقبل الولد عند الولادة، وقبلتُ عذره وتوبته وغير ذلك، والتوب: مصدر، كالتوبة وهو ترك الذنب على أحد الوجوه كما مر. وفي "المختار": التوبة: الرجوع عن الذنب، وبابه: قال، يقال: تاب يتوب توبًا وتوبة أيضًا, وقال الأخفش: والتوب: جمع توبة، كدوم ودومة، اهـ.

{ذِي الطَّوْلِ} والطول: الفضل والزيادة والإنعام الواسع، وفي "الصحاح": والطول بالفتح: المن, يقال منه: طال يطول - من باب قال - إذا امتن عليه. وقال