للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

بـ {نُهِيتُ}، {جَاءَنِيَ}: فعل ونون وقاية ومفعول به. {الْبَيِّنَاتُ} فاعل؛ والجملة: في محل الجر مضاف إليه لـ {لَمَّا}. {مِنْ رَبِّي}: حال من {الْبَيِّنَاتُ} أو متعلق بـ {جاء}، {وَأُمِرْتُ} فعل ماض مغير الصيغة، ونائب فاعل في محل النصب معطوف على {نُهِيتُ}. {أَن}: حرف نصب ومصدر. {أُسْلِمَ}: فعل مضارع ونائب فاعل يعود على محمد منصوب بـ {أَن} المصدرية، والجملة الفعلية مع {أَن} المصدرية: في تأويل مصدر منصوب بنزع الخافض، تقديره: وأمرت بالإسلام. و {لِرَبِّ الْعَالَمِينَ}: متعلق بـ {أُسْلِمَ}.

{هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ يُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ثُمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخًا وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى مِنْ قَبْلُ وَلِتَبْلُغُوا أَجَلًا مُسَمًّى وَلَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (٦٧)}.

{هُوَ الَّذِي}: مبتدأ وخبر، والجملة: مستأنفة مسوقة لبيان كيفية تكوّن البدن. {خَلَقَكُمْ}: فعل وفاعل مستتر ومفعول به، والجملة: صلة الموصول. {مِنْ تُرَابٍ}: متعلق بـ {خلق} {ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ}: معطوفان على {مِنْ تُرَابٍ}. {ثُمَّ}: حرف عطف وترتيب. {يُخْرِجُكُمْ}: فعل ومفعول به وفاعل مستتر يعود على الله، والجملة: معطوفة على جملة {خَلَقَكُمْ} {طِفْلًا}: حال من {الكاف} في {يُخْرِجُكُمْ} على تأويله بالجمع؛ أي: أطفالًا، ليطابق الحال صاحبه، {ثُمَّ}: حرف عطف. {لِتَبْلُغُوا}: {اللام}: حرف جر وتعليل. {تبلغوا}: فعل وفاعل منصوب بأن مضمرة {أَشُدَّكُمْ}: مفعول به، والجملة الفعلية مع أن المضمرة: في تأويل مصدر مجرور بـ {اللام}. والجار والمجرور: متعلق بمحذوف معطوف على {يُخْرِجُكُمْ} والتقدير: ثم يخرجكم طفلًا، ثم يبقيكم لبلوغكم أشدكم. {ثُمَّ}: حرف عطف. {لِتَكُونُوا}: {اللام}: حرف جر وتعليل، {تكونوا}: فعل مضارع ناقص واسمه {شُيُوخًا}: خبره، والجملة مع أن المضمرة: في تأويل مصدر مجرور بـ {اللام}؛ أي: ثم لكونكم شيوخًا، الجار والمجرور: معطوف على الجار والمجرور قبله. {وَمِنْكُمْ} {الواو}: استئنافية {منكم}: خبر مقدم {مَنْ}: اسم موصول في محل الرفع مبتدأ مؤخر، والجملة: مستأنفة. {يُتَوَفَّى}: فعل مضارع مغير الصيغة، ونائب فاعل مستتر {مِنْ قَبْلُ}: متعلق بـ {يُتَوَفَّى}. والجملة الفعلية: صلة {مَّن} الموصولة {وَلِتَبْلُغُوا}: {الواو}: عاطفة، {لِتَبْلُغُوا}: {اللام}: حرف