للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

جر وتعليل. {تبلغوا}: فعل وفاعل منصوب بأن مضمرة. {أَجَلًا}: مفعول به {مُسَمًّى}: صفة لـ {أَجَلًا}، والجملة الفعلية مع أن المضمرة: في تأويل مصدر مجرور بـ {اللام} والجار والمجرور: متعلق بمحذوف معطوف على {يُتَوَفَّى}، والتقدير: ومنكم من يتوفى من قبل، ومنكم من يبقي لبلوغكم أجلًا مسمى {وَلَعَلَّكُمْ}: {الواو}: عاطفة {لعل}: حرف ترّج وتعليل. و {الكاف}: اسمها، وجملة {تَعْقِلُونَ}: خبرها، وجملة {لعل}: معطوفة على جملة {لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ}؛ أي: ثم يبقيكم لبلوغكم أشدكم، ولجعلكم عاقلين.

{هُوَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ فَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (٦٨)}.

{هُوَ الَّذِي} مبتدأ وخبر، والجملة: مستأنفة. وجملة {يُحْيِي}: صلة الموصول. {وَيُمِيتُ}. معطوف على {يُحْيِي}. {فَإِذَا}: {الفاء}: عاطفة. {إذا}: ظرف لما يستقبل من الزمان. {قَضَى}: فعل ماض وفاعل مستتر يعود على الله. {أَمْرًا}: مفعول به، والجملة: في محل الخفض بإضافة {إذا} إليها، على كونها فعل شرط لها، والظرف: متعلق بالجواب. {فَإِنَّمَا}: {الفاء}: رابطة لجواب {إذا}، {إنما}: كافة ومكفوفة. {يَقُولُ}: فعل مضارع وفاعل مستتر. {لَهُ}: متعلق بـ {يَقُولُ}، والجملة الفعلية: جواب {إذا} لا محل لها من الإعراب، وجملة {إذا}: معطوفة على جملة {يُحْيِي}؛ أي: وهو الذي يحيي ويميت، يقول: كن وقت قضائه أمرًا {كُنْ}: فعل أمر تام، وفاعل مستتر يعود على {أَمْرًا} والجملة: في محل النصب مقول {يَقُولُ}. {فَيَكُونُ}: {الفاء}: استئنافية. {يكون}: فعل مضارع تام، وفاعله: ضمير يعود على {أَمْرًا} والجملة الفعلية: في محل الرفع خبر لمبتدأ محذوف، تقديره: فهو يكون، والجملة الاسمية: مستأنفة.

{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ أَنَّى يُصْرَفُونَ (٦٩) الَّذِينَ كَذَّبُوا بِالْكِتَابِ وَبِمَا أَرْسَلْنَا بِهِ رُسُلَنَا فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (٧٠) إِذِ الْأَغْلَالُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَالسَّلَاسِلُ يُسْحَبُونَ (٧١)}.

{أَلَمْ}: {الهمزة}: للاستفهام التقريري التعجبي. {لم}: حرف نفي وجزم، {تَرَ}: فعل مضارع وفاعل مستتر يعود على محمد مجزوم بـ {لم}، وعلامة جزمه: حذف حرف العلة، والجملة: مستأنفة. {إِلَى الَّذِينَ}: متعلق بـ {تَرَ}. {يُجَادِلُونَ}: