للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (١٨٢)}.

{فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ}: {الفاء}: فاء الفصيحة؛ لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر؛ تقديره: إذا عرفتم أن من بدله آثم، وأردتم بيان حكم من خاف من موص جنفًا .. فأقول لكم: {من خاف} {مَنْ}: اسم شرط في محل الرفع مبتدأ، والخبر جملة الشرط. {خَافَ}: فعل ماض في محل الجزم بـ {من} على كونه فعل شرط لها، وفاعله ضمير يعود على {من} {مِنْ مُوصٍ}: جار ومجرور متعلق بـ {خاف} {جَنَفًا}: مفعول به. {أَوْ إِثْمًا}: معطوف عليه. {فَأَصْلَحَ}: {الفاء}: عاطفة {أصلح}: فعل ماضٍ في محل الجزم، معطوف على خاف، وفاعله ضمير يعود على {من}. {بَيْنَهُمْ}: ظرف ومضاف إليه متعلق بأصلح. {فَلَا}: {الفاء} رابطة لجواب {من} الشرطية وجوبًا {لا}: نافية تعمل عمل إن. {إِثْمَ}: في محل النصب اسمها. {عَلَيْهِ}: جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر {لا}، وجملة {لا} من اسمها وخبرها في محل الجزم بـ {من} على كونها جوابًا لها، وجملة {من} الشرطية في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة، وجملة إذا المقدرة مستأنفة استئنافًا بيانيًّا.

{إِنَّ اللَّهَ}. {إنَّ}: حرف نصب وتوكيد. {اللَّهَ}: اسمها. {غَفُورٌ}: خبر أول لها. {رَحِيمٌ}: خبر ثان لها، وجملة {إنَّ} مستأنفة مسوقة لتعليل ما قبلها.

التصريف ومفردات اللغة

{قِبَلَ الْمَشْرِقِ}: قِبَل ظرف مكان، تقول: زيد قِبَلَك؛ أي: في المكان الذي هو مقابلك، وقد يتوسع فيه، فيكون بمعنى العندية المعنوية، تقول: لي قبل زيد دين؛ أي: عنده.

{وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ} وفي "السمين" (١): في هذه الجملة أربعة أوجه:


(١) جمل.