للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{تكفرون}. {لَهُ}: متعلق بـ {تَجْعَلُونَ} على أنه مفعول ثان له. {أَنْدَادًا}: مفعول أول له، {ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ}: مبتدأ وخبر، والجملة: في محل النصب مقول لـ {قُلْ}.

{وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ (١٠)}.

{وَجَعَلَ}: فعل وفاعل مستتر معطوف على {خَلَقَ} وما بينهما اعتراض. {فِيهَا}: جار ومجرور متعلق بـ {جعل} على كونه مفعولًا ثانيًا له. {رَوَاسِيَ}: مفعول أول لـ {جعل} ولم ينون لأنه على زنة مفاعل، ولك أن تعلق الجار والمجرور بـ {جعل} على أنه بمعنى خلق، و {رَوَاسِيَ}: مفعول به لـ {جعل} لأنه يتعدى إلى مفعول واحد. {مِنْ فَوْقِهَا} صفة لـ {رَوَاسِيَ} وما أجمل وقع هذا النعت؛ لئلا يتوهم أنها من تحتها، فتكون ممسكة لها ومانعة من الميدان. {وَبَارَكَ فِيهَا}: معطوف على {جَعَلَ فِيهَا}. {وَقَدَّرَ فِيهَا}: معطوف على {جعل} أيضًا. {أَقْوَاتَهَا}: مفعول به لـ {قدر}. {فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ}: متعلق بـ {قدر} {سَوَاءً}: بالنصب منصوب على المصدرية بفعل محذوف وجوبًا؛ أي: استوت الأيام الأربعة استواءً لا تزيد ولا تنقص، أو حال من {أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ} لتخصصه بالإضافة؛ أي: حال كونها مستوية كاملة تامةً بلا زيادة ولا نقصان، كما مر بسطه في مبحث التفسير، وقرىء: بالرفع، على أنه خبر لمبتدأ محذوف هي؛ أي: تلك الأيام الأربعة مستوية تامة، وبالجر على أنه صفة لـ {أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ}؛ أي: في أربعة أيام مستوية تامة كاملة. {لِلسَّائِلِينَ}: متعلق بـ {قَدَّرَ}؛ أي: قدر فيها أقواتها للسائلين؛ أي: لأجل الطالبين للأقوات، المحتاجين إليها من المقتاتين بها، أو خبر لمبتدأ محذوف، تقديره: هذا الحصر في الأربعة كائن للسائلين عن مدة خلق الأرض وما فيها، وجواب لسؤالهم في كم مدة خلقت الأرض وما فيها، كما مر بسطه أيضًا فراجعه.

{ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ (١١)}.

{ثُمَّ}: حرف عطف وترتيب للترتيب الذكري لا الزماني، {اسْتَوَى}: فعل ماض وفاعل يعود على الله، والجملة: معطوفة على جملة {خَلَقَ}، {إِلَى السَّمَاءِ}: