للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

مؤخر، {شَدِيدٌ}: صفة لـ {عَذَابٌ}، والجملة الاسمية خبر لـ {الْكَافِرُونَ}، وجملة {الْكَافِرُونَ} مستأنفة.

{وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ وَلَكِنْ يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ بِعِبَادِهِ خَبِيرٌ بَصِيرٌ (٢٧) وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ (٢٨)}.

{وَلَوْ}: {الواو} استئنافية، {لو}: حرف شرط غير جازم. {بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ}: فعل وفاعل ومفعول به، والجملة فعل شرط لـ {لو}، لا محل لها من الإعراب، {لِعِبَادِهِ}: متعلق ببسط، {لَبَغَوْا} اللام: رابطة لجواب {لو} الشرطية. {بَغَوْا}: فعل وفاعل. {فِي الْأَرْضِ}: متعلق به، والجملة جواب {لو}، لا محل لها من الإعراب، وجملة {لو}: الشرطية مستأنفة. {وَلَكِنْ}: {الواو}: عاطفة، {لَكِنْ}: حرف استدراك مهمل، {يُنَزِّلُ}: فعل مضارع، وفاعل مستتر يعود على الله، والجملة معطوفة على جملة {لو} الشرطية. {بِقَدَرٍ}: حال من {ما} الموصولة، المذكورة بعده. {ما}: اسم موصول في محل النصب، مفعول {يُنَزِّلُ}، وجملة {يَشَاءُ} صلته. {إِنَّهُ}: ناصب واسمه، {بِعِبَادِهِ}: متعلق بـ {خَبِيرٌ}، و {خَبِيرٌ بَصِيرٌ}: خبران لـ {إِنَّ}، وجملة {إِنَّ} مستأنفة، مسوقة لتعليل ما قبلها. {وَهُوَ الَّذِي}: مبتدأ وخبر، والجملة معطوفة على جملة {لو} الشرطية. {يُنَزِّلُ الْغَيْثَ}: فعل وفاعل مستتر. ومفعول به، والجملة صلة الموصول {مِنْ بَعْدِ}: جار ومجرور متعلق بـ {يُنَزِّلُ}. {مَا}: مصدرية، {قَنَطُوا}: فعل وفاعل، صلة ما المصدرية، وهي مع مدخولها في تأويل مصدر، مجرور بإضافة الظرف إليه؛ أي: من بعد قنوطهم، {وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ}: فعل وفاعل ومفعول به، معطوف على {يُنَزِّلُ الْغَيْثَ}، {وَهُوَ}: {الواو} حالية، {هُوَ الْوَلِيُّ}: مبتدأ وخبر، {الْحَمِيدُ}: خبر ثان، والجملة الاسمية في محل النصب، حال من فاعل {يَنْشُرُ} و {يُنَزِّلُ}.

{وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِنْ دَابَّةٍ وَهُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ (٢٩)}.