للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

وفاعل منصوب بـ {أن} المصدرية، والجملة من الفعل والفاعل صلة {أن} المصدرية، {أن} مع صلتها في تأويل مصدر مرفوع على الابتداء؛ تقديره: وصومكم. {خَيْرٌ}: خبر له. {لَكُمْ}: جار ومجرور متعلق بـ {خَيْرٌ}، والجملة الإسمية معطوفة على جملة قوله: {وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ}. {إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ}. {إن}: حرف شرط، أو غائية لا جواب لها. {كُنْتُمْ}: فعل ناقص، واسمه في محل الجزم بـ {إن} {تَعْلَمُونَ}: فعل وفاعل، والجملة في محل النصب، خبر {كان}؛ تقديره: إن كنتم عالمين، ومفعول العلم محذوف، وجواب {إن} معلوم مما قبله إن قلنا شرطية لها جواب؛ تقديره: إن كنتم تعلمون خيريته .. فافعلوه، وجملة {إن} الشرطية مستأنفة.

{شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ}.

{شَهْرُ رَمَضَانَ}: خبر لمبتدأ محذوف جوازًا؛ تقديره: تلك الأيام المعدودات شهر رمضان، والجملة مستأنفة استئنافًا بيانيًّا. و {شَهْرُ} مضاف. {رَمَضَانَ}: مضاف إليه مجرور بالفتحة للعلمية وزيادة الألف والنون. {الَّذِي}: اسم موصول في محل الرفع صفة لـ {شَهْرُ}. {أُنْزِلَ} فعل ماض مغير الصيغة {فِيهِ} جار ومجرور متعلق بأنزل {الْقُرْآنُ}: نائب فاعل، والجملة صلة الموصول، والعائد ضمير فيه. {هُدًى}: حال من {الْقُرْآنُ}. {لِلنَّاسِ}: متعلق بـ {هُدًى} {وَبَيِّنَاتٍ}: معطوف على {هُدًى}. {مِنَ الْهُدَى}: جار ومجرور متعلق بمحذوف صفة لـ {بينات} تقديره: كائنات من الهدى. {وَالْفُرْقَانِ}: معطوف على {الْهُدَى}.

{فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ}.

{فَمَن}: {الفاء}: فاء الفصيحة؛ لأنها أفصحت عن شرط مقدر إذا عرفتم أن الأيام المعدودات شهر رمضان، وأردتم بيان حكم من شهده .. فأقول لكم: {من}: اسم شرط جازم في محل الرفع مبتدأ، والخبر جملة الشرط على