للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

بِآبَائِنَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (٣٦) أَهُمْ خَيْرٌ أَمْ قَوْمُ تُبَّعٍ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ أَهْلَكْنَاهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ (٣٧)}.

{إِنَّ هَؤُلَاءِ}: ناصب واسمه. {لَيَقُولُونَ}: اللام: حرف ابتداء، وجملة {يقولون}: في محل الرفع خبر {إِنَّ}، وجملة {إِنَّ} مستأنفة، مسبوقة للحديث عن قريش، بعد استطراد حديث بني إسرائيل. {إِنّ}: نافية. {هِيَ}: مبتدأ. {إِلَّا}: أداة استثناء. {مَوْتَتُنَا}: خبر هي، {الْأُولَى}: نعت للموتة، والجملة الاسمية في محل النصب، مقول لـ {يقولون}، {وَمَا}: {الواو} عاطفة {ما}: نافية حجازية، {نَحْنُ}: اصمها. {بِمُنْشَرِينَ}: خبرها والباء زائدة، والجملة معطوفة على الجملة التي قبلها {فَأْتُوا}: الفاء: واقعة في جواب شرط قدم جوابه عليه، اعتناء بشأن الجواب، تقديره: إن كنتم صادقين، فاتوا بآبائنا. {ائتوا}: فعل أمر، مبني على حذف النون، والواو فاعل، والجملة الطلبية في محل الجزم بـ {إن} الشرطية، على كونها جوابًا لها. {بِآبَائِنَا} جار ومجرور، ومضاف إليه متعلق بـ {ائتوا}، {إِن}: حرف شرط جازم. {كنُتُم}: فعل ماض ناقص، في محل الجزم بـ {إنْ} على كونه فعل شرط لها، وتاء المخاطبين اسمها. {صَادِقِينَ}: خبرها، والجملة الشرطية مؤخرة عن جوابها، كما قدرنا أولًا، وجملة الشرط مع جوابه في محل النصب مقول لـ {يقولون}، {أَهُمْ} الهمزة: للاستفهام التعييني. {هم} مبتدأ، {خَيْرٌ}: خبره، {أَمْ}: حرف عطف متصلة. {قَوْمُ تُبَّعٍ}: معطوف على {هم}، {وَالَّذِينَ}: معطوف {قَوْمُ تُبَّعٍ}، {مِنْ قَبْلِهِمْ}: جار ومجرور صلة الموصول، والجملة الاسمية جملة إنشائية، لا محل لها من الإعراب. {أَهْلَكْنَاهُمْ} فعل وفاعل ومفعول به، والجملة مستأنفة، أو في محل النصب حال من المعطوف والمعطوف عليه. {إِنَّهُمْ} ناصب واسمه، {مُجْرِمِينَ} فعل ناقص واسمه وخبره، وجملة {كَانَ} في محل الرفع خبر {إنّ}، وجملة {إنّ} جملة تعليلية، لا محل لها من الإعراب.

{وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ (٣٨) مَا خَلَقْنَاهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ (٣٩)}.