للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{وَمَا}: {الواو}: استئنافية {ما}: نافية. {خَلَقْنَا}: فعل وفاعل، والجملة مستأنفة، {السَّمَاوَاتِ}: مفعول به، {وَالْأَرْضَ}: معطوف عليه. {وَمَا}: اسم موصول في محل النصب معطوف على السموات، {بَيْنَهُمَا}: ظرف، ومضاف إليه، متعلق بمحذوف، وقع صلة لـ {ما} الموصولة، {لَاعِبِينَ} حال من فاعل {خَلَقْنَا}، {مَا}: نافية. {خَلَقْنَاهُمَا}: فعل وفاعل ومفعول به، والجملة مفسرة لما قبلها، محل لها من الإعراب {إِلَّا}: أداة استثناء مفرغ. {بِالْحَقِّ}: جار ومجرور، حال من فاعل {خَلَقْنَاهُمَا}؛ أي: ما خلقناهما إلا حالة كوننا، متلبسين بالحق والحكمة؛ أي: محقين، أو صفة لمصدر محذوف، تقديره: إلا خلقًا متلبسًا بالحق والحكمة. {وَلَكِنَّ}: {الواو}: حالية. {لكن أكثرهم}: ناصب واسمه، وجملة {لَا يَعْلَمُونَ}: خبره، ومفعول العلم محذوف، تقديره: لا يعلمون كون خلقنا إياهما لحكمة، والجملة الاستدراكية في محل النصب، حال من مفعول {خَلَقْنَا}؛ أي: ما خلقناهما إلا لحكمة، حال كون أكثرهم لا يعلمون ذلك، ولكنها حال سببية.

{إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ مِيقَاتُهُمْ أَجْمَعِينَ (٤٠) يَوْمَ لَا يُغْنِي مَوْلًى عَنْ مَوْلًى شَيْئًا وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ (٤١) إِلَّا مَنْ رَحِمَ اللَّهُ إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (٤٢) إِنَّ شَجَرَتَ الزَّقُّومِ (٤٣) طَعَامُ الْأَثِيمِ (٤٤) كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ (٤٥) كَغَلْيِ الْحَمِيمِ (٤٦)}.

{إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ}: ناصب واسمه ومضاف إليه، {مِيقَاتُهُمْ} خبره، {أَجْمَعِينَ}: تأكيد للضمير في {مِيقَاتُهُمْ}، والجملة مستأنفة {يَوْمَ}: بدل من {يَوْمَ الْفَصْلِ}، أو ظرف لما دل عليه الفصل؛ أي: يفصل بينهم يوم لا يغني {لَا}: نافية. {يُغْنِي}: فعل مضارع. {مَوْلًى}: فاعل، {عَنْ مَوْلًى}: متعلق بـ {يُغْنِي}، {شَيْئًا}: مفعول به، أو مفعول مطلق؛ أي: إغناءً شيئًا؛ أي: قليلًا وجملة {لَا يُغْنِي} في محل الجر، مضاف إليه لـ {يَوْمَ}، {وَلَا}: {الواو}: عاطفة {لا} نافية، {هُمّ}: مبتدأ، وجملة {يُنْصَرُونَ} خبره، وهو مبني للمجهول، والواو نائب فاعل، والجملة الاسمية في محل الجر، معطوفة على جملة {لَا يُغْنِي}، {إِلَّا}: أداة استثناء، {مَن}: اسم موصول في محل الرفع،