للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

بدل من {الواو} في {يُنْصَرُونَ}؛ أي: لا يمنع من العذاب إلا من رحمه الله تعالى، ويجوز النصب على الاستثناء، فيكون منقطعًا كما مر، {رَحِمَ اللَّهُ}: فعل وفاعل والجملة صلة لـ {مَنْ} الموصولة، والعائد محذوف، تقديره: إلا من رحمه الله، {إِنَّهُ}: ناصب واسمه: {هُوَ}: ضمير فصل، {الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ}: خبران، لـ {إنّ}، وجملة {إنَّ} مستأنفة، مسوقة لتعليل ما قبلها، {إِنَّ شَجَرَتَ الزَّقُّومِ (٤٣)}، ناصب واسمه، ومضاف إليه، {طَعَامُ الْأَثِيمِ (٤٤)} خبره ومضاف إليه، والجملة مستأنفة، {كَالْمُهْلِ}: خبر ثان لـ {إنَّ}. {يَغْلِي}: فعل مضارع، وفاعل مستتر يعود على {الزَّقُّومِ}، {فِي الْبُطُونِ} متعلق به، والجملة الفعلية في محل النصب حال من {الزَّقُّومِ}، أو من {طَعَامُ الْأَثِيمِ (٤٤)}، {كَغَلْيِ الْحَمِيمِ (٤٦)}: جار ومجرور ومضاف إليه، الجار والمجرور صفة لمصدر محذوف، تقديره: يغلي غليانًا، مثل غليان الحميم.

{خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ (٤٧) ثُمَّ صُبُّوا فَوْقَ رَأْسِهِ مِنْ عَذَابِ الْحَمِيمِ (٤٨) ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ (٤٩) إِنَّ هَذَا مَا كُنْتُمْ بِهِ تَمْتَرُونَ (٥٠)}.

{خُذُوهُ}: فعل أمر، مبني على حذف النون، والواو فاعل، والهاء مفعول به، والجملة الفعلية في حل النصب، مقول لقول محذوف، تقديره: ويقال للزبانية خذوه، {فَاعْتِلُوهُ}: الفاء: عاطفة، {اعتلوه}: فعل وفاعل ومفعول به، معطوف على {خُذُوُهُ}، {إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ}: جار ومجرور، ومضاف إليه، متعلق بـ {اعتلوه}، {ثُمَّ}: حرف عطف وترتيب مع تراخ، {صُبُّوا}: فعل أمر وفاعل، معطوف على {اعتلوه}. {فَوْقَ رَأْسِهِ}، ظرف متعلق بـ {صُبُّوا}، {مِنْ عَذَابِ الْحَمِيمِ} متعلق بـ {صُبُّوا} أيضًا، فـ {من} تبعيضية، وهو من إضافة الصفة للموصوف، أو المسبب إلى السبب اهـ شيخنا. {ذُقَّ}: فعل أمر، وفاعل مستتر يعود على {الْأَثِيمِ}، والجملة الفعلية في محل النصب، مقول لقول محذوف، تقديره: ويقال له: ذق {إِنَّكَ}: ناصب واسمه، {أَنتَ}: ضمير فصل، {الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ} خبران لـ {إِنَّ}، وجملة {إنَّ} مقول للقول المحذوف، على كونها معللة لما قبلها. {إِنَّ هَذَا}: ناصب واسمه {مَا}: اسم موصول في محل