للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

الرفع خبر، {إنّ}. {كُنْتُمْ}: فعل ناقص واسمه، {بِهِ}: متعلق بـ {تَمْتَرُونَ} وجملة {تَمْتَرُونَ}: خبر {كان}، وجملة {كان} صلة لـ {ما} الموصولة، والعائد ضمير {بِهِ}، وجملة {إنَّ} في محل النصب، مقول للقول المحذوف.

{إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ (٥١) فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (٥٢) يَلْبَسُونَ مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَقَابِلِينَ (٥٣) كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ (٥٤) يَدْعُونَ فِيهَا بِكُلِّ فَاكِهَةٍ آمِنِينَ (٥٥) لَا يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ إِلَّا الْمَوْتَةَ الْأُولَى وَوَقَاهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ (٥٦)}.

{إِنَّ الْمُتَّقِينَ}: ناصب واسمه {فِي مَقَامٍ}: خبره. {أَمِينٍ}: صفة لـ {مَقَامٍ}، وجملة {إِنَّ} مستأنفة، {فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ}: بدل من {فِي مَقَامٍ}: بإعادة الجار، {يَلْبَسُونَ}: فعل وفاعل. {مِنْ سُنْدُسٍ}: متعلق به. {وَإِسْتَبْرَقٍ} معطوف على {سُندُسِ}، وجملة {يَلْبَسُونَ} إما خبر ثان لـ {إن}، أو في محل النصب حال من الضمير المستكن في الجار والمجرور، الواقع خبرًا لـ {إن}، {مُتَقَابِلِينَ}: حال من الضمير في {يَلْبَسُونَ}، {كَذَلِكَ} خبر لمبتدأ محذوف؛ أي: الأمر كذلك، وهذه الجملة اعتراضية بين المعطوف والمعطوف عليه، جيء بها للتقرير، {وَزَوَّجْنَاهُمْ} فعل وفاعل ومفعول به، معطوف على {يَلْبَسُونَ}، أو على محذوف إن قلنا إن الكاف في {كَذَلِكَ} صفة لمصدر محذوف كما مر. {بِحُورٍ}: متعلق بـ {زوجناهم}، {عِينٍ} صفة لـ {حور}، {يَدْعُونَ}: فعل وفاعل، حال من الهاء في {زوجناهم}، {فِيهَا}: حال من فاعل {يَدْعُونَ}، {بِكُلِّ فَاكِهَةٍ} جار ومجرور، ومضاف إليه متعلق بـ {يَدْعُونَ}، {آمِنِينَ}: حال من فاعل {يَدْعُونَ} أيضًا؛ أي: لا يخافون من مغبة أكلها {لَا}: نافية، {يَذُوقُونَ} فعل وفاعل، حال من الضمير المستكن في {آمِنِينَ}، {فِيهَا}: متعلق بـ {يَذُوقُونَ}، {الْمَوْتَ}: مفعول به، {إِلَّا} أداة استثناء منقطع {الْمَوْتَةَ}: منصوب على الاستثناء. {الْأُولَى} صفة لـ {الْمَوْتَةَ}، {وَوَقَاهُمْ}: فعل ماض، وفاعل مستتر يعود على الله، ومفعول به أول معطوف على {لَا يَذُوقُونَ}، {عَذَابَ الْجَحِيمِ} مفعول ثان لـ {وقاهم}.