للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

صلة الموصول، {أَيَّامَ اللَّهِ}: مفعول به. {لِيَجْزِيَ}: اللام: حرف جر وتعليل، {يَجْزِيَ} فعل مضارع، وفاعل مستتر يعود على الله، منصوب بأنْ مضمرة بعد لام كي جوازًا، {قَوْمًا}: مفعول به، {بِمَا}: متعلق بـ {يَجْزِيَ} وجملة {يَجْزِيَ} مع أن المضمرة في تأويل مصدر مجرور باللام، الجار والمجرور متعلق بـ {يَغْفِرُوا}، {كَانُوا}: فعل ناقص واسمه، وجملة {يَكْسِبُونَ}: خبره، وجملة {كان} صلة لـ {ما} الموصولة أو المصدرية.

{مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ (١٥) وَلَقَدْ آتَيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ (١٦)}.

{مَنْ} اسم شرط في محل الرفع مبتدأ والخبر جملة الشرط أو الجواب أو هما، {عَمِلَ} فعل ماض وفاعل مستتر يعود على {مَنْ}، والجملة في محل الجزم بـ {مَنْ} الشرطية، على كونها فعل شرط لها، {صَالِحًا}: فعول به أو صفة لمصدر محذوف، {فَلِنَفْسِهِ} الفاء: رابطة لجواب {مَنْ}: الشرطية وجوبًا، {لنفسه}: خبر لمبتدأ محذوف، تقديره: فثواب عمله كائن لنفسه، والجملة الاسمية في محل الجزم بـ {مَنْ} الشرطية على كونها جوابًا لها، وجملة {مَنْ} الشرطية مستأنفة، مسوقة لبيان كيفية الجزاء. {وَمَنْ} {الواو}: عاطفة. {مَنْ}: اسم شرط مبتدأ، وجملة {أَسَاءَ}: فعل شرط لها، {فَعَلَيْهَا}: خبر لمبتدأ محذوف، تقديره: فاساءته عليها، والجملة في محل الجزم بـ {مَنْ} الشرطية على كونها جوابًا لها، وجملة {مَنْ} الشرطية معطوفة على جملة {مَنْ} الأولى، {ثُمَّ}: حرف عطف وترتيب، {إِلَى رَبِّكُمْ}: متعلق بما بعده، وجملة {تُرْجَعُونَ}: من الفعل المغير، ونائب فاعله معطوفة على جملة {مَنْ} الشرطية، {وَلَقَدْ آتَيْنَا} {الواو}: استئنافية، واللام: موطئة للقسم، {قد}: حرف تحقيق. {آتَيْنَا}: فعل وفاعل، وهو بمعنى أعطينا يتعدى إلى مفعولين، {بَنِي إِسْرَائِيلَ}: مفعول أول، {الْكِتَابَ} مفعول ثان، {وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ}: معطوفان على {الْكِتَابَ}، والجملة الفعلية جواب القسم لا محل لها من الإعراب، وجملة القسم مستأنفة، {وَرَزَقْنَاهُمْ} فعل وفاعل. ومفعول به، معطوف على {آتَيْنَا}. {مِنَ