للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

ومجرور متعلق بـ {يَهدِيهِ}، والجملة الاسمية معطوفة على مفعول. {رأيت}، {أَفَلَا}: الهمزة للاستفهام الإنكاري، داخلة على محذوف، والفاء: عاطفة على ذلك المحذوف، والتقدير: أتصرون على الغي فلا تذكرون، والجملة المحذوفة مستأنفة. {لا}: نافية. {تَذَكَّرُونَ}: فعل مضارع، حذفت إحدى تائيه مرفوع بثبات النون، والواو فاعل، والجملة معطوفة على الجملة المحذوفة.

{وَقَالُوا مَا هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلَّا الدَّهْرُ وَمَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ (٢٤) وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ مَا كَانَ حُجَّتَهُمْ إِلَّا أَنْ قَالُوا ائْتُوا بِآبَائِنَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (٢٥) قُلِ اللَّهُ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يَجْمَعُكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيْبَ فِيهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (٢٦)}.

{وَقَالُوا}: {الواو}: استئنافية. {قالوا}: فعل وفاعل، والجملة مستأنفة، مسوقة لتفنيد مزاعمهم؛ إذ كانوا يزعمون أن هلاك الأنفس منوط بمرور الأيام والليالي. {مَا}: نافية، {هِيَ}: مبتدأ، {إِلَّا} أداء استثناء مفرغ. {حَيَاتُنَا}: خبر، {الدُّنْيَا} صفة للحياة، والجملة الاسمية في محل النصب مقول {قالوا}، {نَمُوتُ}: فعل مضارع، وفاعل مستتر يعود عليهم، والجملة مستأنفة، مسوقة لإيراد المزيد من عقائدهم الفاسدة، وجملة: {وَنَحْيَا} معطوفة على {نَمُوتُ}، {وَمَا}: {الواو}: حالية. {مَا}: نافية، {يُهْلِكُنَا}: فعل ومفعول به. {إِلَّا} أداة حصر. {الدَّهْرُ} فاعل، والجملة في محل النصب حال من فاعل {نَمُوتُ وَنَحْيَا}، {وَمَا}: {الواو}: حالية. {مَا}: نافية، {لَهُم}: خبر مقدم، {بِذَلِكَ} متعلق بـ {عِلْمٍ} {مِنْ} زائدة. {عِلْمٍ}: مبتدأ مؤخر، والجملة في محل النصب حال من فاعل {قالوا}، {إِنْ}: نافية. {هُمْ} مبتدأ، {إِلَّا} أداة حصر، وجملة {يَظُنُّونَ}: خبر المبتدأ. والجملة مستأنفة، {وَإِذَا}: {الواو}: عاطفة، {إذا} ظرف لما يستقبل من الزمان، {تُتْلَى} فعل مضارع مغير الصيغة، {عَلَيْهِمْ} متعلق به. {آيَاتُنَا} نائب فاعل، والجملة الفعلية في محل الخفض بإضافة إذا إليها على كونها فعل شرط لها، {بَيِّنَاتٍ} حال من {آيَاتُنَا}، {مَا} نافية، {كاَنَ} فعل ماض ناقص، {حُجَّتَهُمْ} خبر {كاَنَ} مقدم، {إِلَّا} أداة حصر، وجملة {أَنْ قَالُوا} قالوا مع أن المصدرية في تأويل مصدر، مرفوع على كونه اسم كان مؤخر تقديره: