للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{أُولَئِكَ}: مبتدأ. {أَصْحَابُ الْجَنَّةِ}. خبر، والجملة: خبر ثان لـ {إنّ} {خَالِدِينَ}: حال من {أَصْحَابُ الْجَنَّةِ}. {فِيهَا}: متعلق بـ {خَالِدِينَ}. {جَزَاءً}: مصدر منصوب بفعل محذوف؛ أي: يجزون جزاءً، والجملة المحذوفة: في محل النصب حال ثانية من {أَصْحَابُ الْجَنَّةِ}. وجوّز أبو البقاء إعرابه حالًا. {بِمَا}: متعلق بـ {جَزَاءً}، و {ما}: موصولة أو مصدرية. {كَانُوا}: فعل ناقص واسمه، وجملة {يَعْمَلُونَ}: خبره، وجملة {كان}: صلة لـ {ما} الموصولة أو المصدرية.

{وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً}.

{وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة: مستأنفة. {بِوَالِدَيْهِ}: متعلق بـ {وصينا}. {إِحْسَانًا}: مفعول مطلق لفعل محذوف، تقديره: وصّيناه أن يحسن إليهما إحسانًا، أو مفعول به على تضمين {وصّينا} معنى ألزمنا، فيكون مفعولًا ثانيًا؛ أي: ألزمنا الإنسان إحسانًا بوالديه، {حَمَلَتْهُ}: فعل ومفعول به، {أُمُّهُ}: فاعل، والجملة الفعلية: مستأنفة مسوقة لتعليل الأمر بالوصية. {كُرْهًا}: حال من {أُمُّهُ}؛ أي: حالة كونها ذات كره ومشقة وتعب، أو صفة لمصدر محذوف؛ أي: حملًا كرهًا. {وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا}: معطوف على ما قبله. {وَحَمْلُهُ} {الواو}: حالية. {حمله}: مبتدأ. {وَفِصَالُهُ}: معطوف عليه. {ثَلَاثُونَ}: خبر. {شَهْرًا} تمييز، والجملة الاسمية: في محل النصب حال من مفعول {وضعته} {حَتَّى}: حرف جر وغاية. {إِذَا}: ظرف لما يستقبل من الزمان. {بَلَغَ}: فعل ماض وفاعل مستتر يعود على الإنسان {أَشُدَّهُ}: مفعول به، والجملة: في محل الخفض مضاف إليه على كونها فعل شرط، والظرف: متعلق بالجواب. {وَبَلَغَ}: فعل وفاعل مستتر. {أَرْبَعِينَ}: مفعول به. {سَنَةً}: تمييز، والجملة: معطوفة على جملة {بَلَغَ} الأول.

{قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي في ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (١٥)}.

{قَالَ}: فعل ماض وفاعل مستتر، يعود على الإنسان، والجملة جواب