للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

لتخصصه بالصفة. {لِمَا}: جار ومجرور متعلق بـ {مُصَدِّقًا} {بَيْنَ يَدَيْهِ}: ظرف ومضاف إليه، متعلق بمحذوفٍ صلةٍ لـ {ما}، {يَهْدِي}: فعل مضارع، وفاعله: ضمير يعود على {كِتَابًا}. والجملة: نعت ثالث لـ {كِتَابًا} أو حال منه. {إِلَى الْحَقِّ}: متعلق بـ {يَهْدِي}. {وَإِلَى طَرِيقٍ}: معطوف على {إِلَى الْحَقِّ}. {مُسْتَقِيمٍ} صفة {طَرِيقٍ}. {يَا قَوْمَنَا}: منادى مضاف، والجملة: مقول لـ {قَالُوا} {أَجِيبُوا}: فعل أمر مبنيّ على حذف النون، والواو فاعل. {دَاعِيَ اللهِ}: مفعول به، والجملة: في محل النصب، مقول لـ {قَالُوا}. {وَآمِنُوا} فعل وفاعل معطوف على {أَجِيبُوا}. {بِهِ}: متعلق بـ {آمِنُوا}. {يَغْفِرْ}: فعل مضارع مجزوم بالطلب السابق، وفاعله: ضمير يعود على الله. {لَكُمْ}. متعلق بـ {يَغْفِرْ}. {مِنْ ذُنُوبِكُمْ}: متعلق بـ {يَغْفِرْ} أيضًا. و {مِن}: تبعيضية. {وَيُجِرْكُمْ}: فعل وفاعل مستتر ومفعول به، معطوف على {يَغْفِر}، {مِنْ عَذَابٍ}: متعلق بـ {يُجِر} {أَلِيمٍ}: صفة {عَذَابٍ}.

{وَمَنْ لَا يُجِبْ دَاعِيَ اللهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ في الْأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءُ أُولَئِكَ في ضَلَالٍ مُبِينٍ (٣٢)}.

{وَمَن} {الواو}: عاطفة. {مَن}: اسم شرط جازم، في محل الرفع مبتدأ، والخبر: جملة الشرط أو الجواب أو هما. {لَا}: نافية. {يُجِبْ}: فعل مضارع، وفاعل مستتر مجزوم بـ {مَن} على كونه فعل شرط لها، {دَاعِيَ اللهِ} مفعول به. {فَلَيْسَ} {الفاء}: رابطة لجواب {مَن} الشرطية وجوبًا، لكون الجواب جملة جامديّة. {ليس}: فعل ناقص، في محل الجزم بـ {مَن} على كونه جوابًا لها، واسمها: ضمير مستتر يعود على {مَن}. {بِمُعْجِزٍ} {الباء}: زائدة، {معجز}: خبر {ليس}. {في الْأَرْضِ}: متعلق بـ {معجز}. وجملة {مَن} الشرطية: معطوفة على ما قبلها على كونها مقولًا لـ {قَالُوا}. {وَلَيْسَ} {الواو}: عاطفة، {ليس}: فعل ناقص. {لَهُ}: خبرها مقدم. {مِنْ دُونِهِ}: حال من {أَوْلِيَاءُ}، {أَوْلِيَاءُ}: اسمها مؤخر، والجملة: معطوفة على جملة {ليس} الأولى. {أُولَئِكَ}: مبتدأ. {في ضَلَالٍ} خبر. {مُبِينٍ}: صفة {ضَلَالٍ}، والجملة: في محل النصب، مقول {قَالُوا}.