للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

و {الباء}: زائدة، والجملة: في محل النصب، مقول للقول المحذوف. {قَالُوا}: فعل وفاعل، والجملة: مستأنفة. {بَلَى}: حرف جواب قائم مقام الجواب، تقديره: بلى هو الحق، وجملة الجواب، في محل النصب مقول {قَالُوا}. {وَرَبِّنَا} {الواو}: حرف جر وقسم. {ربنا}: مقسم به، مجرور بواو القسم، الجار والمجرور: متعلق بفعل قسم محذوف، تقديره: نقسم بربّنا، وجملة القسم: في محل النصب، مقول {قَالُوا}، {قَالَ}: فعل ماض وفاعل مستتر، يعود على الله أو على خازن النار، والجملة: مستأنفة. {فَذُوقُوا} {الفاء}: فاء الفصيحة, لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر، تقديره: إذا اعترفتم بحقّية هذا العذاب، وأردتم بيان ما هو المستحق لكم .. فأقول لكم: {ذوقوا}. {ذوقوا}: فعل أمر مبنيّ على حذف النون، و {الواو}: فاعل. {الْعَذَابَ}: مفعول به. {بِمَا}: جار ومجرور، متعلّق بـ {ذوقوا}. والجملة الفعلية: في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة، وجملة إذا المقدرة، في محل النصب، مقول قال. {بِمَا} {الباء}: حرف جر وسبب. {ما}: مصدرية. {كُنْتُمْ}: فعل ناقص واسمه، وجملة {تَكْفُرُونَ}: خبر، وجملة {كان}: صلة لـ {ما} المصدرية، {ما} مع صلتها: في تأويل مصدر مجرور بـ {الباء}؛ أي: بسبب كفركم، الجار والمجرور: متعلق بـ {ذوقوا} كما مرّ آنفًا.

{فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلَا تَسْتَعْجِلْ لَهُمْ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ بَلَاغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ (٣٥)}.

{فَاصْبِرْ} {الفاء}: فاء الفيحة؛ لأنّها أفصحت عن جواب شرط مقدر، تقديره: إذا عرفت عاقبة الكفّار، وأن الإنذار لا ينجح فيهم، وأردت بيان ما هو اللازم لك .. فأقول لك: اصبر كما صبر أولوا العزم. {اصبر}: فعل أمر، وفاعل مستتر يعود على محمد، والجملة: في محل النصب، مقول لجواب إذا المقدرة، وجملة إذا المقدرة: مستأنفة. {كَمَا} {الكاف}: حرف جرّ، {مَا}: مصدرية. {صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ}: فعل وفاعل مرفوع بالواو. {مِنَ الرُّسُلِ}: حال من {أُولُو الْعَزْمِ}. والجملة الفعلية: صلة لـ {ما} المصدرية {ما} مع صلتها في