للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

الخفض بإضافة {إِذَا} إليها، على كونها فعل شرط لها، والظرف: متعلق بالجواب الآتي، وجمع الضمير هنا وفيما بعد نظرًا لمعنى {مِنْ}. {قَالُوا}: فعل وفاعل جواب {إِذَا} لا محل لها من الإعراب. {لِلَّذِينَ}: متعلق بـ {قالوا}، وجملة {إذا} من فعل شرطها، وجوابها: في محل الجر بـ {حَتَّى}، والجار والمجرور: متعلق بـ {يَسْتَمِعُ}، والتقدير: ومنهم من يستمع إليك إلى وقت خروجهم من عندك. {أوتوا}: فعل ماض مغير الصيغة ونائب فاعل. {الْعِلْمَ}: مفعول ثان لـ {أوتوا}، والجملة: صلة الموصول. {مَاذَا} {ما}: اسم استفهام في محل الرفع مبتدأ. {ذا}: اسم موصول بمعنى الذي، في محل الرفع خبر. {قَالَ}: فعل ماض، وفاعله: ضمير مستتر يعود على محمد. {آنِفًا}: منصوب على الظرفية الزمانية، متعلق بـ {قَالَ}. وجملة {قَالَ}: صلة لـ {من} الموصولة، والجملة الاسمية، في محل النصب مقول {قَالُوا} {أُولَئِكَ}: مبتدأ. {الَّذِينَ}: خبره، والجملة: مستأنفة استئنافًا بيانيًا. {طَبَعَ اللَّهُ}: فعل وفاعل. {عَلَى قُلُوبِهِمْ}: متعلق به، والجملة: صلة الموصول. {وَاتَّبَعُوا} فعل وفاعل معطوف على {طَبَعَ}، {أَهْوَاءَهُمْ}: مفعول به. {وَالَّذِينَ} {الواو}: استئنافية. {لله}: مبتدأ {اهْتَدَوْا}: فعل وفاعل صلة الموصول. {زَادَهُمْ}: فعل ماض وفاعل مستتر يعود على {الله} ومفعول أول. {هُدًى}: مفعول ثان، والجملة الفعلية: في محل الرفع خبر المبتدأ، والجملة الاسمية: مستأنفة. {وَآتَاهُمْ}: فعل ماض وفاعل مستتر يعود على {الله} ومفعول أول. {تَقْوَاهُمْ}: مفعول ثان، والجملة: معطوفة على جملة {زَادَهُمْ}.

{فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا فَأَنَّى لَهُمْ إِذَا جَاءَتْهُمْ ذِكْرَاهُمْ (١٨)}.

{فَهَلْ} {الفاء}: استئنافية. {هل}: حرف استفهام. {يَنْظُرُونَ}: فعل وفاعل، والجملة: مستأنفة. {إِلَّا}: أداة حصر. {السَّاعَةَ}: مفعول به. {أن}: حرف نصب. {تَأْتِيَهُمْ}: فعل ومفعول به وفاعل مستتر يعود على {السَّاعَةَ} {بَغْتَةً}: حال من فاعل {تَأْتِيَهُمْ}؛ أي: باغتة، والجملة الفعلية مع أن المضمرة: