للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

لواحد. {فَصِيَامُ}: {الفاء}: رابطة لجواب {مَنْ} الشرطية، أو رابطة للخبر بالمبتدأ إن قلنا {من} موصولة. {صيام}: مبتدأ، والخبر محذوف؛ تقديره: واجب عليه، والجملة في محل الجزم جواب {من} الشرطية، أو خبر {من} الموصولة، وجملة {من} الشرطية، أو المبتدأ والخبر في محل النصب مقول لجواب {إذا} المقدرة، وجملة {إذا} المقدرة مستأنفة. {صيام}: مضاف. {ثَلَاثَةِ}: مضاف إليه وهو مضاف. {أَيَّامٍ}: مضاف إليه. {فِي الْحَجِّ}: جار ومجرور متعلق بـ {صيام}. {وَسَبْعَةٍ}: معطوف على {ثَلَاثَةِ}، وعلى قراءة النصب الشاذة: منصوب بفعل محذوف؛ تقديره: وصوموا سبعة. {إِذَا}: ظرف لما يستقبل من الزمان مجرد عن معنى الشرط في محل النصب على الظرفية، والظرف متعلق بـ {صيام} أيضًا. {رَجَعْتُمْ}: فعل وفاعل، والجملة في محل الجر مضاف إليه لـ {إذا}؛ تقديره: فصيام سبعة وقت رجوعكم إلى وطنكم {تِلْكَ}: مبتدأ. {عَشَرَةٌ}: خبر. {كَامِلَةٌ}: صفة لـ {عَشَرَةٌ}، والجملة في محل الجر صفة مؤكدة لـ {ثَلَاثَةِ} و {سَبْعَةٍ}.

{ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}.

{ذَلِكَ}: مبتدأ. {لِمَنْ}: جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر المبتدأ؛ تقديره: ذلك كائن لمن لم يكن، والجملة الإسمية مستأنفة استئنافًا بيانيًّا. {لَمْ}: حرف جزم. {يَكُنْ}: فعل مضارع ناقص مجزوم بـ {لَمْ}. {أَهْلُهُ}: اسم {يَكُنْ}، ومضاف إليه. {حَاضِرِي}: خبر {يَكُنْ} منصوب بـ {الياء} المحذوفة وهو مضاف. {الْمَسْجِدِ}: مضاف إليه. {الْحَرَامِ}: صفة للمسجد، وجملة {يَكُنْ} صلة {مَن} الموصولة، والعائد ضمير {أَهْلُهُ}. {وَاتَّقُوا اللَّهَ}: الواو: استئنافية. {اتقوا الله}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة مستأنفة. {وَاعْلَمُوا}: الواو: عاطفة، {اعلموا} فعل وفاعل، والجملة معطوفة على جملة {اتقوا}. {أَنَّ}: حرف نصب ومصدر. {اللَّهَ}: اسمها. {شَدِيدُ}: خبرها، وهو مضاف. {الْعِقَابِ}: مضاف إليه، وجملة {أَنَّ} من اسمها وخبرها في تأويل مصدر سادٍّ مسد مفعولي