للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

ملحق بجمع المذكر السالم. {شَدِيدٍ} صفة {بَأْسٍ}، {تُقَاتِلُونَهُمْ}: فعل وفاعل ومفعول به، والجملة: في محل النصب حال من واو {تُدْعَوْنَ}، أو في محل الجر صفة ثانية لـ {قَوْمٍ} أو مستأنفة. {أَوْ}: حرف عطف. {يُسْلِمُونَ}: معطوف على {تُقَاتِلُونَهُمْ}، أو مستأنف، أو خبر لمبتدأ محذوف؛ أي: أو هم يسلمون. {فَإِنْ} {الفاء}: عاطفة. {إِنْ}: حرف شرط. {تُطِيعُوا}: فعل وفاعل مجزوم بـ {إن} الشرطية على كونه فعل شرط لها. {يُؤْتِكُمُ اللَّهُ}: فعل مضارع مجزوم بـ {إن} الشرطية على كونه جوابًا لها، و {الكاف}: مفعول به أول، ولفظ الجلالة: فاعل. {أَجْرًا}: مفعول ثان. {حَسَنًا}: صفة {أَجْرًا}، وجملة {إن} الشرطية: معطوفة على جملة {تدعون}. {وَإِنْ} {الواو}: عاطفة. {إِنْ}: حرف شرط. {تَتَوَلَّوْا}: فعل مضارع مجزوم بـ {إِنْ} الشرطية على كونه فعل شرط لها، و {الواو}: فاعل. {كَمَا} {الكاف}: صفة لمصدر محذوف. و {مَا}: مصدرية. {تَوَلَّيْتُمْ}: فعل وفاعل صلة {ما} المصدرية، {مِن قبل}: متعلق بـ {تَوَلَّيْتُمْ}. وبني على الضم لانقطاعه عن الإضافة لفظًا لا معنى، والتقدير: وإن تتولّوا تولّيا مثل تولّيكم من قبل. {يُعَذِّبْكُمْ}: فعل مضارع وفعل مستتر ومفعول به، مجزوم بـ {إن} الشرطية على كونه جوابا لها. {عَذَابًا}: مفعول مطلق. {أَلِيمًا}: نعت لـ {عَذَابًا}، وجملة {إن} الشرطية: معطوفة على جملة {إن} الأولي.

{لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَمَنْ يَتَوَلَّ يُعَذِّبْهُ عَذَابًا أَلِيمًا (١٧)}.

{لَيْسَ}: فعل ماض ناقص. {عَلَى الْأَعْمَى}: خبرها مقدم. {حَرَجٌ}: اسمها مؤخر، والجملة: مستأنفة، مسوقة لبيان حكم الزمني وذوي العاهات بالنسبة إلى الجهاد، ونفي الحرج عنهم في التخلف عنه. {وَلَا} {الواو}: عاطفة. {لَا}: زائدة، زيدت لتأكيد نفي {لَيْسَ}. {عَلَى الْأَعْرَجِ}: معطوف على {الْأَعْمَى}، {حَرَجٌ}: معطوف على {حَرَجٌ} الأول، وكذا قوله: {وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ}: معطوف عليه. {وَمَنْ} {الواو}: عاطفة. {مَنْ}: اسم شرط جازم في