للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

المناسك، وأردتم بيان أحوال الناس في الدعاء .. فأقول لكم: {من الناس}: جار ومجرور خبر مقدم. {من} اسم موصول في محل الرفع مبتدأ مؤخر، والجملة في محل النصب، مقول لجواب {إذا} المقدرة. {يَقُولُ}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على {مَن}، والجملة صلة الموصول، والعائد ضمير الفاعل. {رَبَّنَا}: مقول محكي، وإن شئت قلت: {رَبَّنَا}: منادى مضاف منصوب، وجملة النداء في محل النصب مقول القول. {آتِنَا}: فعل ومفعول أول، وفاعله ضمير يعود على {رَبَّنَا}، والجملة الفعلية جواب النداء في محل النصب مقول القول. {فِي الدُّنْيَا}: جار ومجرور متعلق بـ {آتِنَا}، ومفعول {آتِنَا} الثاني محذوف؛ تقديره: مطلوبنا. {وَمَا} الواو: عاطفة، {ما}: نافية. {لَهُ}: جار ومجرور خبر مقدم. {فِي الْآخِرَةِ}: جار ومجرور حال من الضمير المستكن في الخبر. {مِنْ}: زائدة. {خَلَاقٍ}: مبتدأ مؤخر، والتقدير: وما خلاق كائن له في الآخرة، والجملة في محل النصب معطوفة على جملة قوله {فَمِنَ النَّاسِ}.

{وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (٢٠١)}.

{وَمِنْهُمْ} والواو: عاطفة، {منهم}: جار ومجرور خبر مقدم. {مَنْ}: اسم موصول في محل الرفع مبتدأ مؤخر، والجملة في محل النصب معطوفة على جملة قوله {فَمِنَ النَّاسِ}، وجملة يقول صلة {مَنْ} الموصولة. {رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}: مقول محكي، وإن شئت قلت: {رَبَّنَا}: منادى مضاف، وجملة النداء في محل النصب مقول {يَقُولُ}. {آتِنَا}: فعل ومفعول أول، وفاعله ضمير يعود على {رَبَّنَا}، والجملة جواب النداء في محل النصب مقول {يَقُولُ}. {فِي الدُّنْيَا}: جار ومجرور متعلق بـ {آتِنَا}. {حَسَنَةً}: مفعول ثان لـ {آتِنَا}. {وَفِي الْآخِرَةِ}: جار ومجرور معطوف على قوله {فِي الدُّنْيَا}. {حَسَنَةً}: معطوف على {حَسَنَةً} الأولى، على كونه مفعولًا ثانيًا لـ {آتِنَا}. {وَقِنَا}: الواو: عاطفة، {قِ} فعل أمر مبني