للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{تَأَخَّرَ}: فعل ماضٍ في محل الجزم بـ {مَن} على كونه فعل شرط لها، وفاعله ضمير يعود على {مَن}، وجملة فلا إثم عليه في محل الجزم بـ {مَن} على كونها جوابًا لها، وجملة {مَن} الشرطية في محل النصب معطوفة على جملة {مَن} الأولى.

{لِمَنِ اتَّقَى وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ}.

{لِمَنِ}: جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر لمبتدأ محذوف؛ تقديره: ذلك الحكم المذكور كائن لمن اتقى الله، والجملة من المبتدأ المحذوف وخبره مستأنفة. {وَاتَّقُوا اللَّهَ} الواو: استئنافية، {اتَّقُوا اللَّهَ}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة مستأنفة. {وَاعْلَمُوا} الواو: عاطفة، {اعلموا}: فعل وفاعل، والجملة معطوفة على جملة قوله {وَاتَّقُوا}. {أَنَّكُمْ}: {أن}: حرف نصب ومصدر، {الكاف}: اسمها. {إِلَيْهِ}: جار ومجرور متعلق بـ {تُحْشَرُونَ}، {تُحْشَرُونَ}: فعل وفاعل، والجملة الفعلية في محل الرفع خبر {أن}؛ تقديره: أنكم محشورون إليه، وجملة {أن} في تأويل مصدر سادٍّ مسد مفعولي {اعلموا}؛ تقديره: واعلموا حشركم إليه للمجازاة بالبعث من القبور. والله أعلم.

التصريف ومفردات اللغة

{فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ} استيسر وتيسر بمعنى واحد، مثل صعب واستصعب، وغنى واستغنى، وليست السين للطلب، وذلك لأن العرب لا تزيد حرفًا غالبًا إلا للدلالة على معنى زائد لا يدل عليه الأصل كما هو مقرر في التصريف. {الْهَدْيِ}: بتخفيف الياء مصدر في الأصل، وهو بمعنى المهدي، ويقرأ بتشديد الياء، وهو جمع هدية، وقيل: هو فعيل بمعنى مفعول. {مَحِلَّهُ}: وهو بالكسر يطلق على الزمان والمكان، وبالفتح على المكان فقط. {شَدِيدُ الْعِقَابِ}: من باب إضافة الصفة المشبهة إلى مرفوعها.

{فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ}: الرفث: الإفحاش في الكلام، يقال: رفث يرفُث بكسر الفاء وضمها، والفسوق: الخروج عن حدود الشرع،