للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

شديد العقوبة.

وقد شبهت (١) الغيبة بأكل اللحم؛ لما فيها من تمزيق الأعراض، المشابه لأكل اللحم وتمزيقه، وقد جاء هذا على نهج العرب في كلامهم، قال المقنع الكندي:

فَإنْ أَكَلُوْا لَحْمِيْ وَفَرْتُ لُحُوْمَهُمْ ... وَإِنْ هَدَمُوْا مَجْدِيْ بَنَيْتُ لَهُمْ مَجْدَا

وقد زادت الآية، فجعلت اللحم لحم أخ ميت تصويرًا له بصورة بشعة تستقذرها النفوس جميعًا، وقد ثبت في "الصحيح" من غير وجه: أنّ النبي - صلى الله عليه وسلم - قال حين خطب في حجة الوداع: "إنّ دماءكم وأموالكم، وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا، في شهركم هذا، في بلدكم هذا". وقوله: {وَاتَّقُوا اللَّهَ}: معطوف على مقدر، كما مر؛ أي: فاكرهوا الغيبة، واتقوا الله فيما أمركم به، ونهاكم عنه، وراقبوه، واخشوه حقَّ خشيته.

ثم علَّل هذا بقوله: {إِنَّ اللَّهَ} سبحانه {تَوَّابٌ} يتوب على من تاب إليه عمَّا فرط منه من الذنب. {رَحِيمٌ} به أن يعذّبه بعد توبته.

وعبارة "الروح" هنا: قوله {فَكَرِهْتُمُوهُ} {الفاء} (٢): لترتيب ما بعدها على ما قبلها من التمثيل، كأنه قيل: وحيث كان الأمر كما ذكر فقد كرهتموه، فأضمر كلمة قد لتصحيح دخول الفاء في الجزاء، فالمقصود من تحقيق استكراههم، وتقذّرهم من المشبه به: الترغيب، والحث على استكراه ما شبَّه به، وهو الغيبة، كأنه قيل: إذا تحققتم كراهتكم له .. فليتحقق عندكم كراهة نظيره الذي هو الاغتياب، وتمثيل الغيبة بأكل لحم الميت من جهة أنّ الحيّ المغتاب لا يعلم بغيبة من اغتابه، كما أن الميت لا يعلم بأكل من أكل لحمه. {وَاتَّقُوا اللَّهَ} باجتناب ما نهيتم عنه، وهو معطوف على ما تقدم من الأوامر والنواهي. {إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ}؛ أي: مبالغ في قبول التوبة، وإفاضة الرحمة، حيث يجعل التائب


(١) المراغي.
(٢) روح البيان.