للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

التفسير. {كَرِهْتُمُوهُ}: فعل وفاعل ومفعول به، والواو: لإشباع ضمة الميم، والجملة الفعلية: جواب للو المحذوفة، لا محل لها من الإعراب، أو هو خبر بمعنى الأمر على كونه جوابًا لشرط محذوف، تقديره: فإذا عرض عليكم .. فاكرهوه. {وَاتَّقُوا اللَّهَ}: فعل وفاعل ومفعول به، والجملة: مستأنفة، أو معطوفة على جملة {كَرِهْتُمُوهُ} إذا كان خبرًا بمعنى الأمر. {إِنَّ اللَّهَ}: ناصب واسمه. {تَوَّابٌ}: خبره. {رَحِيمٌ}: خبر ثان، وجملة {إنَّ}: مستأنفة مسوقة لتعليل ما قبلها.

{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (١٣)}.

{يَا أَيُّهَا} {يا}: حرف نداء. {أيّ}: منادى نكرة مقصودة، {والهاء}: حرف تنبيه. {النَّاسُ}: بدل من {أيّ}، وجملة النداء: مستأنفة. {إِنَّا}: ناصب واسمه، وجملة {خَلَقْنَاكُمْ}: خبره، وجملة {إنّ}: جواب النداء، لا محل لها من الإعراب. {مِنْ ذَكَرٍ}: متعلق بـ {خَلَقْنَاكُمْ}. {وَأُنْثَى}: معطوف على {ذَكَرٍ}، {وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا}: فعل وفاعل ومفعولان، معطوف على {خَلَقْنَاكُمْ}، {وَقَبَائِلَ}: معطوف على {شُعُوبًا}، {لِتَعَارَفُوا} {اللام}: حرف جرّ وتعليل. {تَعَارَفُوا}: فعل وفاعل منصوب بأن مضمرة بعد لام كي، والجملة الفعلية مع أن المضمرة: في تأويل مصدر مجرور باللام، تقديره: لتعارف بعضكم بعضًا، الجار والمجرور: متعلق بـ {خَلَقْنَا}، أو بـ {جعلنا}. {إِنَّ أَكْرَمَكُمْ}: ناصب واسمه. {عِنْدَ اللَّهِ}: متعلق بـ {أَكْرَمَكُمْ} {أَتْقَاكُمْ}: خبره، وجملة {إنَّ}: مستأنفة. {إِنَّ اللَّهَ}: ناصب واسمه. {عَلِيمٌ} خبره. {خَبِيرٌ}: خبر ثان له، وجملة {إِنَّ}: مستأنفة.

{قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (١٤)}.

{قَالَتِ الْأَعْرَابُ} فعل وفاعل، والجملة: مستأنفة. {آمَنَّا}: فعل وفاعل، والجملة في محل النصب مقول. {قُل} فعل أمر، وفاعل مستتر يعود على