للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{مَن}: اسم موصول في محل النصب مفعول به. {يَشَاءُ}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على {الله}، والجملة صلة الموصول، والعائد محذوف؛ تقديره: يشاءه. {بِغَيْرِ حِسَابٍ}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بـ {يَرْزُقُ}.

التصريف ومفردات اللغة

{وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ} هو من أعجب الرباعي، يقال: أعجبني كذا؛ أي: ظهر لي ظهورًا لم أعرف سببه، والتعجب: انفعال يحدث في النفس عند شعورها بأمر خفي سببُهُ، ولذا يقال: إذا ظهر السبب بطل العجب، والإعجاب: استحسان الشيء والميل إليه والتعظيم له، وقال الراغب: العجب حيرة تعرض للإنسان بسب الشيء.

{أَلَدُّ الْخِصَامِ}. أَلَدُّ: صفة مشبهة من اللدد، وهو شدة الخصومة، يقال: لددت لددًا ولدادةً، ورجل ألد، وامرأة لداء الخِصَامِ، إما مصدر لخاصم على حد قول ابن مالك:

لِـ (فَاعَلَ) الفِعَالُ وَالمُفَاعَلاَ ... وَاجْعَلْ مَقِيْسًا ثَانِيًا لاَ أَوَّلاَ

وعلى هذا فالإضافة على معنى في والمعنى: شديد في خصومته، وإما جمع خصم كصعب وصعاب، وكلب وكلاب، وبحر وبحار، وكعب وكعاب؛ والمعنى: أشد المخاصمين في الخصومة.

{وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ} وفي "المختار" الحرث: الزرع، سمي الزرع حرثًا؛ لأنه يزرع، ثم يحرث، يقال: حرث يحرث حرثًا، من باب نصر، والحراث الزراع، وهو هنا بمعنى المحروث {وَالنَّسْلَ} الولد، يقال: نسل نسلًا - من باب ضرب - إذا كثر نسله، وسمي الولد نسلًا؛ لأنه ينسل؛ أي: يسقط من بطن أمه بسرعة، وهو هنا بمعنى المنسول.

{أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ} والعزة: القوة والغلبة، من عزه يعزه إذا غلبه، ومنه {وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ}. وقيل: العزة هنا الحمية، ومنه قول الشاعر:

أخَذَتْهُ عِزَّةٌ مِنْ جَهْلِهِ ... فَتَوَلَّى مُغْضَبًا فَعَلَ الضَّجَرْ

وقيل: العزة هنا المنعة وشدة النفس، ومعنى: {أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ} حملته