للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

صفة زمان محذوف؛ أي: زمانًا قليلًا، متعلق بـ {يَهْجَعُونَ}، أو منصوب على المفعولية المطلقة؛ لأنّه صفة مصدر محذوف؛ أي: هجوعًا قليلًا. {مِنَ اللَّيْلِ}: صفة لـ {قَلِيلًا} {مَا}: زائدة لتأكيد القلّة، وجملة {يَهْجَعُونَ}: خبر {كان}، وجملة {كان}، جملة مفسّرة، لا محل لها من الإعراب؛ لأنها تفسير لإحسانهم. {وَبِالْأَسْحَار} {الواو}: عاطفة. {بالأسحار}: متعلق بـ {يَسْتَغْفِرُونَ} وقدّم معمول الخبر على المبتدأ؛ لجواز تقديم عامله عليه. {هُمْ}: مبتدأ، وجملة {يَسْتَغْفِرُونَ}: خبره، والجملة الاسمية: معطوفة على جملة {كان} على كونها مفسّرة، أو على خبر {كان}. {وَفِي أَمْوَالِهِمْ} {الواو}: عاطفة. {فِي أَمْوَالِهِمْ}: خبر مقدم. {حَقٌّ}: مبتدأ مؤخر. {لِلسَّائِلِ}: جار ومجرور صفة لـ {حَقٌّ}، {وَالْمَحْرُومِ}: معطوف على {السائل}. والجملة: معطوفة على جملة {كان}، أو على خبر {كان}. فهي خبر ثالث لها. {وَفِي الْأَرْضِ} {الواو}: استئنافية. {في الأرض}: خبر مقدم. {آيَاتٌ}: مبتدأ مؤخر. {لِلْمُوقِنِينَ}: صفة لـ {آيَاتٌ}. والجملة: مستأنفة.

{وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ (٢١) وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ (٢٢) فَوَرَبِّ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنْطِقُونَ (٢٣)}.

{وَفِي أَنْفُسِكُمْ}: خبر مقدم لمبتدأ محذوف، لدلالة ما قبله عليه، والتقدير: وفي أنفسكم آيات للموقنين. {أَفَلَا تُبْصِرُونَ} {الهمزة}: للاستفهام التوبيخيّ، داخلة على مقدر يقتضيه السياق، و {الفاء}: عاطفة على ذلك المحذوف، والتقدير: ألا تنظرون ذلك فلا تبصرون، والجملة المحذوفة: جملة إنشائية، لا محل لها من الإعراب. {لَا}: نافية. {تُبْصِرُونَ}: فعل وفاعل معطوف على ذلك المحذوف. {وَفِي السَّمَاءِ} {الواو}: عاطفة. {في السماء}: خبر مقدم. {رِزْقُكُمْ}: مبتدأ مؤخر، والجملة: معطوفة على جملة قوله: {وَفِي الْأَرْضِ آيَاتٌ}. {وَمَا} {الواو}: عاطفة. {مَا}: اسم موصول في محل الرفع معطوف على {رِزْقُكُمْ}، وجملة {تُوعَدُونَ}: صلته والعائد: محذوف، تقديره: وما توعدونه. {فَوَرَبِّ السَّمَاءِ} {الفاء}: استئنافية، و {الواو}: حرف جر وقسم {رب السماء}: