للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

محل النصب مقول {قَالَ}. وجملة {قَالَ}: مستأنفة. {قَوْمٌ}: خبر لمبتدأ محذوف، تقديره: أنتم قوم. {مُنْكَرُونَ}: صفة لـ {قَوْمٌ}. والجملة في محل النصب مقول {قَالَ}. {فَرَاغَ} {الفاء}: عاطفة على محذوف يقتضيه السياق، تقديره: فبادر إلى إكرام ضيفه من غير أن يشعرهم فراغ. {راغ}: فعل ماض وفاعل مستتر يعود على {إِبْرَاهِيمَ}. والجملة: معطوفة على تلك المحذوفة. {إِلَى أَهْلِهِ}: متعلق بـ {راغ} {فَجَاءَ} {الفاء}: عاطفة. {جاء}: فعل ماض وفاعل مستتر يعود على {إِبْرَاهِيمَ}: معطوف على {راغ}. {بِعِجْلٍ} متعلق بـ {جاء} {سَمِينٍ}. صفة {عجل}، {فَقَرَّبَهُ} {الفاء}: عاطفة. {قربه}: فعل ماض وفاعل مستتر ومفعول به معطوف على {جاء}. {إِلَيْهِمْ}: متعلق بـ {قرب}. {قَالَ}: فعل ماض وفاعل مستتر يعود على {إِبْرَاهِيمَ}. والجملة: مستأنفة استئنافًا بيانيًا. {أَلَا}: حرف عرض وطلب، وجملة {تَأْكُلُونَ}: في محل النصب مقول {قَالَ}. {فَأَوْجَسَ} {الفاء}: عاطفة على محذوف، تقديره: فامتنعوا من أكله فأوجس. {أوجس}: فعل ماض وفاعل مستتر يعود على {إِبْرَاهِيمَ}. {مِنْهُمْ}: متعلق بـ {خِيفَةً} و {خِيفَةً} مفعول به. {قَالُوا}: فعل وفاعل، والجملة: مستأنفة. {لَا}: ناهية جازمة، {تَخَفْ}: فعل مضارع وفاعل مستتر مجزوم بـ {لَا} الناهية، والجملة: في محل النصب مقول {قَالُوا}. {وَبَشَّرُوهُ}: فعل وفاعل ومفعول به معطوف على {قَالُوا}. {بِغُلَامٍ}: متعلق بـ {بشروه}، {عَلِيمٍ}: صفة {غلام}.

{فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ (٢٩) قَالُوا كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ إِنَّهُ هُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (٣٠)}.

{فَأَقْبَلَتِ} {الفاء}: عاطفة على محذوف، تقديره: وسمعت سارّة تبشيرهم إبراهيم فأقبلت. {أقبلت امرأته}: فعل وفاعل معطوف على ذلك المحذوف. {فِي صَرَّةٍ}: حال من الفاعل؛ أي: حالة كونها صارّة؛ أي: صارخةً. {فَصَكَّتْ} {الفاء}: عاطفة، {صكت وجهها}: فعل ماض وفاعل مستتر ومفعول به معطوف على {أقبلت}. {وَقَالَتْ}: معطوف على {صَكَّتْ}، {عَجُوزٌ}: خبر