للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

لمبتدأ محذوف؛ أي: أنا عجوز. {عَقِيمٌ}: صفة {عَجُوزٌ}. والجملة الاسمية: في محل النصب مقول {قَالَتْ}. {قَالُوا}: فعل وفاعل، والجملة: مستأنفة. {كَذَلِكِ}: صفة لمصدر محذوف لـ {قَالَ} الثاني. {قَالَ رَبُّكِ}: فعل وفاعل، والتقدير: قالوا: قال ربك قولًا مثل ذلك التبشير الذي بشّرناه، وجملة {قَالَ}: في محل النصب مقول لـ {قَالُوا}. {إِنَّهُ}: ناصب واسمه. {هُوَ}: ضمير فصل. {الْحَكِيمُ}: خبر أول لـ {إنّ} {الْعَلِيمُ}: خبر ثان لها، وجملة {إنّ}: مستأنفة، مسوقة لتعليل ما قبلها.

التصريف ومفردات اللغة

{وَالذَّارِيَاتِ} وهي الرياح التي تذروا التراب وغيره؛ أي: تطيّره وتفرّقه، من ذرا يذرو، من باب عدا يعدو، ويقال: ذرا يذري من باب رمى، وفيه إعلال بالقلب، أصله: الذاروات، من ذرا يذرو، قلبت الواو ياءً لتطرفها إثر كسرة، ويحتمل أن تكون من ذرى يذري من باب رمى، فلا قلب فيها حينئذٍ، أفاده الجوهري في "صحاحه" في مادة ذرا , ولو كان كما قال .. لكان المصدر ذريًا.

{فَالْحَامِلَاتِ} هي الرياح الحاملات للسحاب المشبع ببخار الماء.

{وِقْرًا} والوقر والثقل والحمل، كلها ألفاظ وزنها واحد، ومعناه واحد.

{فَالْجَارِيَاتِ} هي الرياح الجارية في مهابّها بسهولة.

و {اليسر} السهولة. {فَالْمُقَسِّمَاتِ} هي الرياح التي تقسم الأمطار بتصريف السحاب.

{إِنَّمَا تُوعَدُونَ} و {مَا}: يجوز تكون اسمية، وعائدها: محذوف؛ أي: توعدونه ومصدرية، فلا عائد لها، وحينئذٍ يحتمل أن يكون {تُوعَدُونَ} مبنيًا من الوعد، وأن يكون مبنيًا من الوعيد؛ لأنه صالح أن يقال: أوعدته فهو يوعد، ووعدته فهو يوعد لا يختلف، فالتقدير: إنّ وعدكم أو إنّ وعيدكم، اهـ "سمين".

{ذَاتِ الْحُبُكِ} جمع حبيكة كطرق وطريقة وزنًا ومعنى، وقيل: الحبك: التكسر الذي يبدو على وجه الماء إذا ضربته الريح.