للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

الكفر، وإشعارًا بعلة الحكم. والفاء لترتيب ثبوت الويل لهم على أنَّ لهم عذابًا عظيمًا. كما أنَّ الفاء الأولى لترتيب النهي عن الاستعجال على ذلك؛ أي: فويل لهم من حلول ذلك العذاب الذي وعدوه يوم القيامة. حين لا تغني نفس عن نفس شيئًا ولا هم ينصرون.

وقرأ يعقوب (١): {لِيَعْبُدُونِي}، {أَنْ يُطْعِمُونِي}، {فلا يستعجلوني} بالياء وقفًا ووصلًا. ووافقه سهل في الوصل. وقرأ الباقون بغير ياء في الحالين.

الإعراب

{قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ (٣١) قَالُوا إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمٍ مُجْرِمِينَ (٣٢) لِنُرْسِلَ عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ طِينٍ (٣٣) مُسَوَّمَةً عِنْدَ رَبِّكَ لِلْمُسْرِفِينَ (٣٤)}.

{قَالَ}: فعل ماض، وفاعله ضمير مستتر يعود على إبراهيم، والجملة مستأنفة {فَمَا} الفاء: فاه الفصيحة؛ لأنها أفصحت عن شرط مقدر، تقديره: إن كنتم ملائكة كما تقولون فأقول لكم: ما خطبكم وشأنكم. {ما} اسم استفهام في محل الرفع، مثلًا {خَطْبُكُمْ} خبره. {أَيُّهَا} {أيّ}: منادى نكرة مقصودة، حذف منه حرف النداء للتخفيف، والهاء حرف تنبيه زائد، {الْمُرْسَلُونَ} صفة لـ {أيّ}، أو بدل منها. والجملة الاسمية في محل النصب، مقول لجواب إذا المقدَّرة، وجملة إذا المقدرة في محل النصب، مقول {قَالَ}. {قَالُوا} فعل، وفاعل. والجملة مستأنفة. {إِنَّا} ناصب واسمه، {أُرْسِلْنَا} فعل ماض مغير، ونائب فاعل، {إِلَى قَوْمٍ} متعلق به، {مُجْرِمِينَ} صفة لـ {قَوْمٍ}. والجملة الفعلية في محل الرفع خبر {إنّ} في محل النصب، مقول {قَالُوا}. {لِنُرْسِلَ} {اللام} حرف جر وتعليل، {نرسل} فعل مضارع، منصوب بأن مضمرة بعد لام كي، وفاعله ضمير يعود على الملائكة، {عَلَيْهِمْ} متعلق بـ {نرسل}، {حِجَارَةً} مفعول به، {مِنْ طِينٍ} صفة لـ {حِجَارَةً}. والجملة الفعلية مع أن المضمرة في تأويل مصدر مجرور باللام؛ أي: لإرسالنا عليهم حجارة من طين. الجار والمجرور متعلق بـ {نرسل}. {مُسَوَّمَةً} صفة ثانية لـ {حِجَارَةً}، {عِنْدَ رَبِّكَ} ظرف متعلق بمسوَّمة، {لِلْمُسْرِفِينَ} متعلق به أيضًا.


(١) النسفي.