للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

يَنْظُرُونَ (٤٤)}.

{وَفِي ثَمُودَ} معطوف على ما تقدم أيضًا. {إِذْ} ظرف لما مضى، متعلق بجعلنا المقدّر أو صفة لـ {ءَايَةً}، {قِيلَ} فعل ماض، مغير الصيغة، {لَهُمْ} متعلق بـ {قِيلَ}، {تَمَتَّعُوا} إلى آخره نائب فاعل، محكيّ لـ {قِيلَ}. ويجوز أن يكون {لَهُمْ} نائب فاعل، و {تَمَتَّعُوا} الخ مقولًا. وجملة {قِيلَ} في محل الجر، مضاف إليه لـ {إِذْ}. وإن شئت قلت: {تَمَتَّعُوا} فعل أمر، وفاعل، {حَتَّى حِينٍ} جار ومجرور، متعلق بـ {تَمَتَّعُوا}. والجملة في محل الرفع، نائب فاعل لـ {قِيلَ}. {فَعَتَوْا} {لفاء} حرف عطف وتفصيل لإجحال ما تضمّنه قوله: {وَفِي ثَمُودَ} الخ. والتقدير: وجعلنا في ثمود آية، إذ قيل لهم: اعبدوا الله ما لكم من إله غيره، فعتوا عن أمر ربهم، وقيل لهم: تمتعوا حتى حين. {عَتَوْا} فعل وفاعل؛ معطوف على ذلك المحذوف، {عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ} متعلق بـ {عتوا}، {فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ} فعل، ومفعول به، وفاعل، معطوف على {عَتَوْا}، {وَهُمْ} مبتدأ، وجملة {يَنْظُرُونَ} خبره. والجملة في محل النصب، حال من مفعول {أَخَذَتْهُمُ}.

{فَمَا اسْتَطَاعُوا مِنْ قِيَامٍ وَمَا كَانُوا مُنْتَصِرِينَ (٤٥) وَقَوْمَ نُوحٍ مِنْ قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ (٤٦) وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ (٤٧) وَالْأَرْضَ فَرَشْنَاهَا فَنِعْمَ الْمَاهِدُونَ (٤٨)}.

{فَمَا} {الفاء} عاطفة، {ما} نافبة، {اسْتَطَاعُوا} فعل، وفاعل، معطوف على {أخذتهم}، {مِنْ} زائدة، {قِيَامٍ}: مفعول به، {وَمَا} {الواو} عاطفة، {مَا} نافية، {كَانُوا مُنْتَصِرِينَ} فعل ناقص واسمه وخبره، معطوف على {مَا اسْتَطَاعُوا}. {وَقَوْمَ نُوحٍ} {الواو} عاطفة، {قوم نوح} منصوب بفعل محذوف مفهوم ضمنًا؛ أي: وأهلكنا قوم نوح. ولك أن تقدّره: وأذكر قوم نوح. وقرىء بالجر عطفًا على {وَفِي ثَمُودَ}. {مِنْ قَبْلُ} جار ومجرور حال من {قوم نوح}؛ أي: وأهلكنا قوم نوح حالة كونهم من قبل عاد وثمود، أو متعلق بـ {أهلكنا} المقدر {إِنَّهُمْ} ناصب واسمه، وجملة {كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ} خبره. وجملة إنّ مستأنفة مسوقة لتعليل الإهلاك، لا محل لها من الإعراب. {وَالسَّمَاءَ} منصوب على الاشتغال بفعل محذوف وجوبًا، والتقدير: وبنينا السماه بنيناها. والجملة المحذوفة مستأنفة. {بَنَيْنَاهَا} فعل، وفاعل، ومفعول والجملة جملة مفسّرة للمحذوف، لا محل لها من الاعراب. {بِأَيْدٍ} جار ومجرور، حال من فاعل {بَنَيْنَاهَا}؛ أي: متلبسين بأيد، أو