للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

القسم مستأنفة. {مَا}. نافية، {لَهُ} خبر مقدم، {مِنْ} زائدة، {دَافِعٍ} مبتدأ مؤخر، والجملة خبر ثان لـ {إن}.

{يَوْمَ تَمُورُ السَّمَاءُ مَوْرًا (٩) وَتَسِيرُ الْجِبَالُ سَيْرًا (١٠) فَوَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (١١) الَّذِينَ هُمْ فِي خَوْضٍ يَلْعَبُونَ (١٢) يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا (١٣) هَذِهِ النَّارُ الَّتِي كُنْتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ (١٤)}.

{يَوْم} منصوب على الظرفية، متعلق بـ {واقع}؛ أي: يقع العذاب في ذلك اليوم. وتكون جملة النفي معترضة بين العامل ومعموله. وقيل: الظرف متعلق بـ {دَافِعٍ}. {تَمُورُ السَّمَاءُ} فعل، وفاعل، والجملة في محل الجر مضاف إليه لـ {يَوْمَ}. {مَوْرًا} منصوب على المفعولية المطلقة، {وَتَسِيرُ الْجِبَالُ} فعل، وفاعل، معطوف على جملة {تَمُورُ السَّمَاءُ}، {سَيْرًا} مفعول مطلق. {فَوَيْلٌ} {الفاء} فاء الفصيحة؛ لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر، تقديره: إذا عرفت وقوع العذاب في ذلك اليوم، وأردت بيان حال هؤلا. المكذبين لك .. فأقول لك: ويل للمكذبين لك. {ويل} مبتدأ، وسوّغ الابتداء بالنكرة تضمنه معنى الدعاء. {يَوْمَ} منصوب على الظرفية، تعلق بـ {ويل}، {يَوْمَ} مضاف، {إذ} ظرف لما مضى من الزمان في محل الجر، مضاف إليه، مبنيّ بسكون مقدر منع من ظهوره اشتغال المحل بحركة التخلّص من التقاء الساكنين لشبهه بالحرف شبهًا افتقاريًا. {لِلْمُكَذِّبِينَ} جار ومجرور، خبر المبتدأ. والجملة الاسمية في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة، وجملة إذا المقدرة مستأنفة. {الَّذِينَ} صفة {لِلْمُكَذِّبِينَ}، {هُمْ} مبتدأ، {فِي خَوْضٍ} متعلق بـ {يَلْعَبُونَ}، وجملة {يَلْعَبُونَ} خبر المبتدأ. والجملة الاسمية صلة الموصول. {يَوْمَ يُدَعُّونَ} الظرف فيه بدل من {يَوْمَ تَمُورُ السَّمَاءُ مَوْرًا (٩)}، أو بدل من {يَوْمَئِذٍ}، {يُدَعُّونَ} فعل، ونائب فاعل. والجملة في محل الجر، مضاف إليه لـ {يَوْمَ}. {إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ} جار ومجرور، ومضاف إليه متعلق بـ {يُدَعُّونَ}، {دَعًّا} منصوب على المفعولية المطلقة. {هَذِهِ} مبتدأ، {النَّارُ} خبره. والجملة في محل الرفع نائب فاعل، محكي لقول محذوف، تقديره: ويقال لهم: هذه النار، {الَّتِي} صفة لـ {النَّارُ}، {كُنْتُمْ} فعل ناقص واسمه، {بِهَا} متعلق بـ {تُكَذِّبُونَ}. وجملة {تُكَذِّبُونَ} خبر كان، وجملة كان صلة الموصول.

{أَفَسِحْرٌ هَذَا أَمْ أَنْتُمْ لَا تُبْصِرُونَ (١٥) اصْلَوْهَا فَاصْبِرُوا أَوْ لَا تَصْبِرُوا سَوَاءٌ عَلَيْكُمْ إِنَّمَا