للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

تُجْزَوْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (١٦)}.

{أَفَسِحْرٌ} الهمزة للاستفهام الانكاري، داخلة على محذوف. والفاء عاطفة على ذلك المحذوف، تقديره: أكنتم تقولون للوحي هذا سحر فسحر هذا؟ والجملة المحذوفة مستأنفة. {سِحْرٌ} خبر مقدم، {هَذَا} مبتدأ مؤخر. والجملة الاسمية معطوفة على تلك المحذوفة. {أمْ} منقطعة بمعنى بل الأضرابية، وهمزة الإنكار، {أَنْتُمْ} مبتدأ، وجملة {لَا تُبْصِرُونَ} خبره. والجملة مستأنفة؛ لأنّ الكلام الأول تمّ عند قوله: {أَفَسِحْرٌ هَذَا}. ويجوز أن تكون متصلة؛ أي: ليس شىء منهما ثابتًا، فثبت أنكم قد بعثتم وجوزيتم بأعمالكم، وأنّ الذي ترونه حق. فهو تقريع شديد، وتهكّم فظيع. وبعد هذا التقريع يقال لهم: اصلوها الخ. {اصْلَوْهَا} فعل أمر، وفاعل، ومفعول به. والجملة في محل النصب، مقول للقول المحذوف. {فَاصْبِرُوا} {الفاء} عاطفة، {اصبروا} فعل أمر وفاعل، والجملة معطوفة على {اصْلَوْهَا}، {أو} حرف عطف، {لَا} ناهية جازمة، {تَصْبِرُوا} فعل، وفاعل مجزوم بلا الناهية. والجملة معطوفة على {اصبروا}. {سَوَاءٌ}. خبر لمبتدأ محذوف، أي: صبركم وعدم صبركم مستويان. {عَلَيْكُمْ} متعلق بـ {سَوَاءٌ}. والجملة مقول للقول المحذوف. ونحا الزمخشري إلى إعرابها مبتدأ، خبره محذوف؛ أي: سواء عليكم الأمران، وتبعه أبو حيان. ولا مانع من ذلك؛ لأن ما في سواء من معنى التسوية أفادها فائدة سوَّغت إعرابها مبتدأ. {إِنَّمَا} كافة ومكفوفة، {تُجْزَوْنَ} فعل مضارع، مغير الصيغة، ونائب فاعل، {مَا} اسم موصول في محل النصب، مفعول ثان لـ {تُجْزَوْنَ}. والجملة الفعلية مقول للقول المحذوف على كونها معللة لما قبلها. {كُنْتُمْ} فعل ناقص واسمه، وجملة {تَعْمَلُونَ} خبره. وجملة كان صلة لـ {مَا} الموصولة، والعائد محذوف؛ أي: ما كنتم تعملونه.

{إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَعِيمٍ (١٧) فَاكِهِينَ بِمَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ وَوَقَاهُمْ رَبُّهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ (١٨) كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (١٩)}.

{إِنَّ الْمُتَّقِينَ} ناصب واسمه، {فِي جَنَّاتٍ} خبره، {وَنَعِيمٍ} معطوف على {جَنَّاتٍ}. والجملة مستأنفة، مسوقة لبيان بشرى المتقين. {فَاكِهِينَ} حال من الضمير المستكن في خبر {إِنَّ}، {بِمَا} متعلق بـ {فَاكِهِينَ}؛ {آتَاهُمْ رَبُّهُمْ} فعل ومفعول أول، وفاعل، والمفعول الثاني محذوف؛ أي: إيّاه. والجملة صلة لـ {ما}