للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

الموصولة. ويصح أن تكون {ما} مصدرية؛ أي: بإيتاء ربهم إياهم. {وَوَقَاهُمْ} معطوف على الصلة؛ أي: بإيتاء ربهم وبوقايته لهم عذاب الجحيم. ويجوز أن تكون الجملة حالًا، ولكن بتقدير قد. {رَبُّهُمْ} فاعل ومضاف إليه {عَذَابَ الْجَحِيمِ} مفعول ثان، {كُلُوا} فعل أمر، وفاعل. والجملة في محل النصب مقول للقول المحذوف؛ أي: يقال لهم: كلوا. {وَاشْرَبُوا} فعل، وفاعل، معطوف على {كُلُوا}، {هَنِيئًا} حال من الفاعل؛ أي: مهنّئين، أو مفعول مطلق؛ أي: أكلًا وشربًا هنيئين. {بِمَا} متعلق بـ {كُلُوا}، أو {اشْرَبُوا}. وجملة {كُنْتُمْ} صلة لـ {مَا} الموصولة، وجملة {تَعْمَلُونَ} خبر كان.

{مُتَّكِئِينَ عَلَى سُرُرٍ مَصْفُوفَةٍ وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ (٢٠) وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ (٢١)}.

{مُتَّكِئِينَ} حال من الضمير المستكن في قوله: {فِي جَنَّاتٍ}؛ أي: كائنون في جنات حال كونهم متكئين، أو من فاعل {كلوا}، أو من مفعول {اتاهم}، أو من مفعول {وقاهم}. {عَلَى سُرُرٍ} متعلق بـ {مُتَّكِئِينَ}، {مَصْفُوفَةٍ} صفة {سُرُرٍ}، {وَزَوَّجْنَاهُمْ} الواو: عاطفة، {زوجناهم} فعل، وفاعل، ومفعول به، معطوف على خبر {إن}. أعني: في جنات. فهو خبر آخر. {بِحُورٍ} متعلق بـ {زوجناهم}. وزوّج يتعدّى إلى المفعولين بنفسه. وعدي إلى الثاني هنا بالباء لتضمينه معنى قرنّاهم. {عِينٍ} صفة {حور}، {وَالَّذِينَ} الواو: استئنافية، {الَّذِينَ} مبتدأ، وجملة {آمَنُوا} صلته، {وَاتَّبَعَتْهُمْ} فعل ومفعول به، {ذُرِّيَّتُهُمْ} فاعل. والجملة معطوفة على جملة {آمَنُوا}. {بِإِيمَانٍ} حال من الذريّة، أي: حالة كون الذرية متلبسة بإيمان. {أَلْحَقْنَا} فعل وفاعل، {بِهِمْ} متعلق بـ {أَلْحَقْنَا}، {ذُرِّيَّتَهُمْ} مفعول به. والجملة في محل الرفع خبر {الَّذِينَ}. والجملة الاسمية مستأنفة. {وَمَا} الواو: عاطفة، {ما} نافية، {أَلَتْنَاهُمْ} فعل، وفاعل، ومفعول به. والجملة معطوفة على {أَلْحَقْنَا بِهِمْ}. {مِنْ عَمَلِهِمْ} حال {مِنْ شَيْءٍ}، {مِنْ شَيْءٍ}: {مِن} زائدة؛ {شَيْءٍ} مفعول ثان لـ {أَلَتْنَاهُمْ}. {كُلُّ امْرِئٍ} مبتدأ ومضاف إليه، {بِمَا} الباء حرف جر، {ما} موصولة أو مصدرية، والجار والمجرور متعلق بـ {رَهِينٌ}؛ {كَسَبَ} فعل ماض و {رَهِينٌ} خبر {كُلُّ}. والجملة الاسمية معترضة بين المعطوف والمعطوف عليه.