للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{تَقُومُ} في محل الجر مضاف إليه لـ {حِينَ}، {وَمِنَ اللَّيْلِ} متعلق بـ {فَسَبِّحْهُ}، و {فَسَبِّحْهُ} فعل أمر، وفاعل مستتر، ومفعول به، معطوف على {اصبر}، {وَإِدْبَارَ النُّجُومِ} مصدر ناب مناب الظرف، منصوب على الظرفية، معطوف على محل {من الليل} على كونه متعلقًا بسبّحه.

التصريف ومفردات اللغة

{مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ}؛ أي: من غير خالق. {أَمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ رَبِّكَ} جمع خزانة بالكسر. وهو مكان الخزن، يقال: خزن المال أحرزه، وجعله في الخزانة. وهو على حذف مضاف؟ أي: خزائن رزقه ورحمته.

{أَمْ هُمُ الْمُصَيْطِرُونَ} جمع مسيطر. والمسيطر: المسلط القاهر، حتى لا يكون تحت أمر أحد من سيطر عليه إذا راقبه وحفظه أو قهره. ولم يأت على مفيعل إلا خمسة ألفاظ. أربعة صفة اسم فاعل. مهيمن: من هيمن، إذا اطلع وراقب. ومبيقر: من بيقر، إذا أفسد وأهلك، ومشى مشية المتكبر، كما في "القاموس". ومسيطر: من سيطر، إذا تسلط. ومبيطر: من بيطر الدواب إذا عالج. وواحد اسم جبل. وهو المحيصر.

{أَمْ لَهُمْ سُلَّمٌ} قال الراغب: السلم: ما يتوصل به إلى الأمكنة العالية فيرجى به السلامة. ثم جعل اسمًا لما يتوصل به إلى كل شيء رفيع. {بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ}؛ أي: بحجة واضحة تصدق استماعه. {فَهُمْ مِنْ مَغْرَمٍ}؛ أي: التزام غرامة تطلبها منهم. فالمغرم: مصدر ميمي بمعنى الغرم. وفي "الكشاف": المغرم: أن يلتزم الإنسان ما ليس عليه. وفي "فتح الرحمن": المغرم: ما يلزم أداؤه. وفي "المفردات": الغرم: ما ينوب الإنسان من ماله من ضرر بغير جناية منه، وكذا المغرم والغريم يقال لمن له الدين، ولمن عليه الدين، انتهى.

{مُثْقَلُونَ}؛ أي: محملون ثقلًا وحملًا. {أَمْ يُرِيدُونَ كَيْدًا}؛ أي: مكرًا وتحيلًا في هلاكك. وفي "المصباح": كاد كيدًا من باب باع، إذا خدعه ومكر به. والاسم المكيدة. وكان هذا المكر في دار الندوة، وهي دار من دور أهل مكة للمشاورة فيها إذا أشكل عليهم الأمر. وفي "التعريفات": الكيد: إرادة مضرة الغير خفية. وهو من الخلق الحيلة السيئة، ومن الله التدبير بالحق لمجازاة أعمال الخلق.