للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

"الفتوحات الإلهية": أو منصوب على الحال. {بَيْنَهُمْ}: ظرف ومضاف إليه متعلق بمحذوف صفة لـ {بَغْيًا}؛ تقديره: بغيًا كائنًا بينهم.

{فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ}.

{فَهَدَى} {الفاء} عاطفة، {هدى الله الذين}: فعل وفاعل ومفعول به، والجملة معطوفة على جملة قوله {وَأَنْزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ}. {آمَنُوا}: فعل وفاعل، والجملة صلة الموصول، والعائد ضمير الفاعل. {لِمَا}: جار ومجرور متعلق بـ {هدى}. {اخْتَلَفُوا}: فعل وفاعل، والجملة صلة لـ {ما}، أو صفة لها، والعائد أو الرابط ضميرُ {فِيهِ}. {فِيهِ}: جار ومجرور متعلق بـ {اخْتَلَفُوا}. {مِنَ الْحَقِّ}: جار ومجرور متعلق بمحذوف حال من {ما}؛ تقديره: حالة كون ما اختلفوا فيه كائنًا من الحق. {بِإِذْنِهِ}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بـ {هدى}.

{وَاللَّهُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ}.

{وَاللَّهُ} الواو: استئنافية، {الله}: مبتدأ. {يَهْدِي}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على {الله}، والجملة خبر المتبدأ، والجملة الإسمية مستأنفة. {مَن}: اسم موصول في محل النصب مفعول به. {يَشَاءُ}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على {الله}، والجملة صلة الموصول، والعائد محذوف؛ تقديره: من يشاءه. {إِلَى صِرَاطٍ}: جار ومجرور متعلق بـ {يَهْدِي}. {مُسْتَقِيمٍ}: صفة لـ {صِرَاطٍ}.

{أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ}.

{أَمْ}: منقطعة بمعنى بل، والهمزة للإنكار. {حَسِبْتُمْ}: فعل وفاعل، وهي من أخوات {ظن}، والجملة مستأنفة. {أَن}: حرف نصب ومصدر. {تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ}: فعل وفاعل منصوب بـ {أن} المصدرية، والجملة الفعلية صلة {أَن} المصدرية، {أَن} مع صلتها في تأويل مصدر سادٍّ، مسد مفعولي {حسب} عند سيبويه؛ تقديره: أم حسبتم دخولكم الجنة، وعند الأخفش: سادة