للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

ومنها: الإتيان بصيغة المضارع في قوله: {إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى (١٦)} لحكاية الحال الماضية استحضارًا لصورتها البديعة، أو للإيذان باستمرار الغشيان بطريق التجدد.

ومنها: الجناس المغاير في قوله: {إِلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا}.

ومنها: جناس الاشتقاق في قوله: {لَيُسَمُّونَ الْمَلَائِكَةَ تَسْمِيَةَ الْأُنْثَى}.

ومنها: الالتفات من الخطاب في قوله: {إِلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ} إلى الغيبة في قوله: {إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنْفُسُ} للإيذان بأن تعداد قبحائهم اقتضى الإعراض عنهم، وحكاية جناياتهم لغيرهم.

ومنها: الإظهار في مقام الإضمار في قوله: {وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا} لإفادة إرادة الجنس.

ومنها: الإطناب في قوله: {إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اهْتَدَى} بتكرير قوله: {أَعْلَمُ} لزيادة التقرير، والإيذان بكمال تباين المعلومين.

ومنها: المقابلة في قوله: {لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاءُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى}. وفيه الإطناب أيضًا بتكرار لفظ {يجزي}.

ومنها: الإتيان بصيغة الاستقبال في صلة الموصول الذي وقع بدلًا أعني: قوله: {الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ} دون صلة الموصول الذي وقع مبدلًا منه أعني: قوله: {وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا} للدلالة على تجدد الاجتناب واستمراره.

ومنها: عطف الخاص على العام في قوله: {كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ} اهتمامًا بشأن الخاص.

ومنها: الإتيان بلام التعريف في الملائكة في قوله: {لَيُسَمُّونَ الْمَلَائِكَةَ} لإفادة الاستغراق.

ومنها: تعليق التسمية بعدم الإيمان بالآخرة إشعارًا بأنّها في الشناعة، والفظاعة، واستتباع العقوبة في الآخرة بحيث لا يجترىء عليها إلا من لا يؤمن بها.

قوله تعالى: {وَإِذْ أَنْتُمْ أَجِنَّةٌ في بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ} فإن قيل: الجنين إذا كان اسمًا له ما دام في البطن، فما فائدة قوله تعالى: {في بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ}؟ قلنا: فائدته