للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

الصيغة، ومفعول ثانٍ له، ونائب فاعله ضمير يعود على {الإنسان}، {الْجَزَاءَ} مفعول مطلق، {الْأَوْفَى} صفة له، أو هو بدل من الضمير الذي وقع مفعولًا ثانيًا. والجملة الفعلية معطوفة على جملة قوله: {سَوْفَ يُرَى}.

{وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنْتَهَى (٤٢) وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى (٤٣) وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا (٤٤) وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى (٤٥) مِنْ نُطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى (٤٦) وَأَنَّ عَلَيْهِ النَّشْأَةَ الْأُخْرَى (٤٧) وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى (٤٨) وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى (٤٩) وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الْأُولَى (٥٠) وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى (٥١) وَقَوْمَ نُوحٍ مِنْ قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا هُمْ أَظْلَمَ وَأَطْغَى (٥٢) وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَى (٥٣) فَغَشَّاهَا مَا غَشَّى (٥٤)}.

{وَأَنَّ} عاطف، وناصب، {إِلَى رَبِّكَ} خبره مقدم، {الْمُنْتَهَى} اسمه مؤخر. والجملة معطونة على جملة قوله: {أَلَّا تَزِرُ}. {وَأَنَّهُ} ناصب واسمه، {هُوَ} مبتدأ، {أَضْحَكَ} فعل ماض، وفاعل مستتر، يعود على الله. والجملة في محل الرفع خبر هو، وجملة هو في حل الرفع خبر {أنّ}؛ وجملة أنّ معطوفة على قوله: {أَلَّا تَزِرُ}. {وَأَبْكَى} معطوف على {أَضْحَكَ}، {وَأَنَّهُ} ناصب واسمه، {هُوَ} مبتدأ، وجملة {أَمَاتَ} خبره، {وَأَحْيَا} معطوف على {أَمَاتَ}. والجملة الاسمية في محل الرفع خبر {أنَّ}، وجملة {أنَّ} معطوفة على {أَلَّا تَزِرُ}. {وَأَنَّهُ} ناصب واسمه، {خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ} فعل وفاعل مستتر، ومفعول به. والجملة الفعلية في محل الرفع خبر {أنّ}، وجملة {أنّ} معطوفة على {أَلَّا تَزِرُ}. {الذَّكَرَ} بدل من الزوجين، {وَالْأُنْثَى} معطوف عليه، {مِنْ نُطْفَةٍ} متعلق بـ {خَلَقَ}، {إِذَا} ظرف لما يستقبل من الزمان، مجرد عن معنى الشرط، متعلق بخلق، {تُمْنَى} فعل مضارع مغير الصيغة، ونائب فاعله ضمير يعود على {نُطْفَةٍ}. والجملة الفعلية في محل الجر، مضاف إليه لـ {إِذَا}؛ أي: خلق من نطفة وقت إمنائها في الرحم. {وَأَنَّ} عاطف وناصب، {عَلَيْهِ} خبر مقدم لـ {أنَّ}، {النَّشْأَةً} اسمها مؤخر، {الْأُخْرَى} صفة لـ {نشأة}. وجملة {أنَّ} معطونة على ما تقدم. {وَأَنَّهُ} ناصب واسمه، {هُوَ} مبتدأ، وجملة {أَغْنَى} خبره. والجملة الاسمية في محل الرفع خبر {أنّ}، وجملة أن معطوفة على ما تقدم. وجملة {وَأَقْنَى} معطوفة على {أَغْنَى}. {وَأَنَّهُ} ناصب واسمه، {هُوَ} مبتدأ، {رَبُّ الشِّعْرَى} خبره. والجملة الاسمية في محل الرفع خبر {أنّ}، وجملة {أنّ} معطوفة على ما تقدم. {وَأَنَّهُ} ناصب