للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

وقيل لهم: صد عن سبيل الله، وكذا وكذا أكبر من القتال، أو مستأنفة استئنافًا نحويًّا؛ لأن المقصود منها مجرد إخبار عن أن الصد عن سبيل الله، وكذا وكذا أكبر عند الله.

{وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ وَلَا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا}.

{وَالْفِتْنَةُ}: مبتدأ. {أَكْبَرُ}: خبر. {مِنَ الْقَتْلِ}: متعلق بـ {أَكْبَرُ}، والجملة مستأنفة. {وَلَا} الواو استئنافية، {لا}: نافية. {يَزَالُونَ}: به فعل مضارع ناقص، والواو اسمها. {يُقَاتِلُونَكُمْ}: فعل وفاعل ومفعول به، والجملة في محل النصب خبر {يزال}؛ تقديره: ولا يزالون مقاتلين إياكم، والجملة مستأنفة. {حَتَّى}: حرف جر وغاية. {يَرُدُّوكُمْ}: فعل وفاعل ومفعول به منصوب بـ {أن} مضمرة. {عَنْ دِينِكُمْ}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بـ {يردون}، وجملة {يَرُدُّوكُمْ} صلة {أن} المضمرة، {أن} مع صلتها في تأويل مصدر مجرور بـ {حَتَّى} بمعنى إلى؛ تقديره: إلى ردّهم إياكم، الجار والمجرور متعلق بـ {يقاتلون}. {إِنِ اسْتَطَاعُوا}: {إنِ}: حرف شرط وجزم. {اسْتَطَاعُوا}: فعل وفاعل في محل الجزم بـ {إنَّ} الشرطية على كونه فعل شرط لها، وجوابها محذوف دل عليه السياق؛ تقديره: إن استطاعوا يردوكم عن دينكم، وجملة {إنِ} الشرطية جملة غائية لا محل لها من الإعراب.

{وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ}.

{وَمَنْ} الواو: استئنافية، {من}: اسم شرط جازم في محل الرفع مبتدأ، والخبر جملة الشرط، أو جملة الجواب، أو هما. {يَرْتَدِدْ}: فعل مضارع مجزوم بـ {من} على كونه فعل الشرط، وفاعله ضمير يعود على {من}. {مِنْكُمْ}: جار ومجرور متعلق بـ {يَرْتَدِدْ}. {عَنْ دِينِهِ}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بـ {يَرْتَدِدْ}. {فَيَمُتْ}: {الفاء}: حرف عطف وتعقيب،