للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

أَيَّامٍ نَحِسَاتٍ}، وقال في الحاقة: {سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا}. إلا أن يكون ابتداء الريح في يوم الاربعاء، فعبر بوقت الابتداء. وهو يوم الأربعاء. فيمكن الجمع بينها.

٢٠ - وجملة قوله: {تَنْزِعُ النَّاسَ} في محل نصب على أنّها صفة لـ {رِيحًا} أي: ريحًا تقلعهم، أو حال منها. ويجوز أن يكون استئنافًا، أي: تقلع الناس من الأرض من تحت أقدامهم اقتلاع النخلة من أصلها. روي: أنهم دخلوا الشعاب والحفر، وتمسك بعضهم ببعض، فنزعتهم الريح، وصرعتهم موتى. وقال مقاتل: تنزع أرواحهم من أجسادهم، وقال السهيلي: دامت عليهم سبع ليال وثمانية أيّام, كيلا ينجو منهم أحد عن هو في كهف أو سرب. فأهلكلت من كان ظاهرًا بارزًا, وانتزعت من البيوت من كان في البيوت، أو هدمتها عليهم، وأهلكت من كان في الكهوف والأسراب بالجوع والعطش. ولذلك قال: {فَهَلْ تَرَى لَهُمْ مِنْ بَاقِيَةٍ (٨) أي: فهل يمكن أن يبقى بعد هذه الثمانية الأيّام باقية منهم.

وقوله: {كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ} وأصول {نَخْلٍ مُنْقَعِرٍ}؛ أي: منقلع من الأرض. حال (١) من الناس؛ أي: تنزع الناس حال كونهم شبيهين بأصول نخل منقلع من مغارسه. قل: شبهوا بأعجاز النخل، وهو أصولها بلا فروع؛ لأن الريح كانت تقلع رؤوسهم، فتبقى أجسادًا وجثثًا بلا رؤوس. وقال بعضهم: كانت الريح تقلعهم، وتصرعهم على رؤوسهم. فتدق رقابهم، فيبين الرأس من الجسد. وفيه إشارة إلى قوتهم وثباتهم في الأرض. فكأنهم بحسب قوتهم وجسامتهم يجعلون أرجلهم غائرة نافذة في الأرض، ويقصدون به المقاومة على الريح، ثم إن الريح لما صرعتهم فكأنها قلعت أعجاز نخل منقعر. وقال أبو الليث: صرعتهم، وكبتهم على وجوههم كأنهم أصول نخل منقلعة من الأرض. فشبههم لطولهم بالنخل الساقطة, وقرأ أبو نهيك {أعْجُزُ} على وزن أفعل، نحو: ضبع وأضبع، ذكره أبو حيان. قال مقاتل (٢): كان طول كل واحد منهم اثني عشر ذراعًا, وقال في رواية الكلبيّ: كان طول كل واحد منهم سبعين ذراعًا. فاستهزؤوا حين ذكر لهم الريح، فخرجوا إلى الفضاء، وضربوا بأرجلهم الأرض، وغيبوها فيها إلى قريب من الركبة، فقالوا قالًا


(١) روح البيان.
(٢) روح البيان.