للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

والجملة معطوفة على جملة {عَلَّمَ الْقُرْآنَ (٢)}. {رَفَعَهَا} فعل، وفاعل مستتر، ومفعول به. والجملة مفسّرة، لا محل لها من الإعراب. {وَوَضَعَ الْمِيزَانَ} فعل، وفاعل مستتر، ومفعول به. والجملة معطوفة على جملة قوله: {وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا}. {أَلَّا} {أن} مصدرية، {لا} نافية، {تَطْغَوْا} فعل مضارع منصوب بأن المصدرية، والواو: فاعل. والجملة الفعلية مع {أن} المصدرية في تأويل مصدر مجرور بلام التعليل المقدّرة، الجار والمجرور متعلق بـ {وضع}، على كونه مفعولًا لأجله؛ أي: وضع لأجل عدم طغيانكم. ويجوز أن تكون {أن} مفسّرة، و {لا} ناهية، و {تَطْغَوْا} مجزوم بـ {لا} الناهية. فإن قيل: إنَّ من شرط المفسرة أن تكون مسبوقة بجملة فيها معنى القول دون حروفه. قلنا: إنّ {وَضَعَ الْمِيزَانَ} يستدعي كلامًا من الأمر بالعدل فيه. {فِي الْمِيزَانِ} متعلقان بـ {تَطْغَوْا}.

{وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ (٩) وَالْأَرْضَ وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ (١٠) فِيهَا فَاكِهَةٌ وَالنَّخْلُ ذَاتُ الْأَكْمَامِ (١١) وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ (١٢) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (١٣)}.

{وَأَقِيمُوا} {الواو}: عاطفة، {أَقِيمُوا} فعل أمر مبني على حذف النون، والواو: فاعل، {الْوَزْنَ} مفعول به، {بِالْقِسْطِ} حال من الوزن؛ أي: أقيموه حال كونه متلبسًا بالقسط والعدل. والجملة معطوفة على جملة قوله: {أَلَّا تَطْغَوْا}. {وَلَا} الواو: عاطفة، {لا} ناهية، {تُخْسِرُوا} فعل، وفاعل، مجزوم بلا الناهية، {الْمِيزَانَ} مفعول به. والجملة معطوفة على ما قبلها. {وَالْأَرْضَ} الواو: عاطفة، {الْأَرْضَ} منصوب على الاشتغال بفعل محذوف وجوبًا، تقديره: ووضع الأرض. والجملة معطوفة على جملة {وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا}. {وَضَعَهَا} فعل، وفاعل مستتر، ومفعول به، {لِلْأَنَامِ} متعلق به والجملة مفسرة، لا محل لها من الإعراب. {فِيهَا} خبر مقدم, {فَاكِهَةٌ} مبتدأ مؤخر. والجملة في محل النصب، حال من الأرض. {وَالنَّخْلُ} معطوف على فاكهة، {ذَاتُ الْأَكْمَامِ} صفة لـ {النَّخْلُ}، {وَالْحَبُّ} معطوف على {فَاكِهَةٌ}، {ذُو الْعَصْفِ} صفة لـ {الْحَبُّ}، {وَالرَّيْحَانُ} معطوف على {فَاكِهَةٌ} أيضًا. هذا على قراءة الرفع. وأما على قراءة النصب، فالثلاثة منصوبة بفعل محذوف، تقديره: خلق. {فَبِأَيِّ آلَاءِ} الفاء: فاء الفصيحة؛ لأنّها أفصحت عن جواب شرط مقدر تقديره: إذا عرفتم ما ذكرته لكم من النعم،