للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

خيمة، طولها ستون ميلًا.

والمعنى: أي وهؤلاء الخيرات الحسان واسعات العيون، مع صفاء البياض حول السواد محبوسات في الحجال، فلسن بطوافات في الطرقات. والعرب يمدحون النساء اللازمات للبيوت للدلالة على شدة الصيانة.

٧٣ - {فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (٧٣)} وقد خلق من النعم ما هن مقصورة ومحبوسة لكم. فإنها كلها نعم لا تكفر، ومنن لا تجحد.

٧٤ - {لَمْ يَطْمِثْهُنَّ} ولم يجامعهن {إِنْسٌ قَبْلَهُمْ}؛ أي: قبل أصحاب الجنتين دل عليهم ذكر الجنتين، أو قبل أزواجهن. {وَلَا جَانٌّ} والكلام هنا كالذى مر في نظيره في جميع الوجوه. قال في "كشف الأسرار" (١): كرر ذلك زيادة في التشويق، وتأكيدًا للرغبة. وفيه إنه ليس بتكرير؛ لأنَّ الأول في أزواج المقربين وهذا في أزواج الأبرار. قال محمد بن كعب: إن المؤمن يزوج ألف ثيب، وألف بكر، وألف حوراء.

٧٥ - {فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (٧٥)} مع أنها ليست كنعم الدنيا. إذ قد تطمث المرأة في الدنيا، ثم يتزوجها آخر ثيبًا فهن نعم باكورة. فيا لها من طيب وصالها، وبالها، وبراعة جمالها, لا يقدر أحد على حكايتها, ولا يبلغ وصف إلى نهايتها، والعقول فيها حيارى، والقلوب سكارى.

٧٦ - {مُتَّكِئِينَ} حال صاحبه محذوف، يدل عليه الضمير في {قَبْلَهُمْ}، تقديره: لم يطمثهن أحد غير أزواجهن حال كونهم متكئين وجالسين {عَلَى رَفْرَفٍ} وفرش {خُضْرٍ} والرفرف (٢) إما اسم جنس أو اسم جمع، واحده رفرفة. قيل: هو ما تدلى من الأسرة من عالي الثياب، أو ضرب من البسط أو الوسائد، أو الرقيق من الديباج.

قال في "المفردات": الرفرف ضرب من الثياب، مشبه بالرياض، انتهى. ومن معاني الرفرف: الرياض. وكان بساط أنو شروان ستين ذراعا في ستين ذراعًا، يبسط له في إيوانه منظومًا باللؤلؤ والجواهر الملونة على ألوان زهر الربيع، وينشر إذا


(١) روح البيان.
(٢) روح البيان.