للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{مَوْضُونَةٍ} صفة لـ {سُرُرٍ}، {مُتَّكِئِينَ} حال من الضمير المستكن في متعلق الجار والمجرور في قوله: {عَلَى سُرُرٍ}. {عَلَيْهَا} متعلق بـ {مُتَّكِئِينَ}، {مُتَقَابِلِينَ} حال ثانية من ذلك المستكن، أو من الضمير المستكن في {مُتَّكِئِينَ}. {يَطُوفُ} فعل مضارع، {عَلَيْهِمْ} متعلق به، {وِلْدَانٌ} فاعل، {مُخَلَّدُونَ} صفة لـ {وِلْدَانٌ}. والجملة الفعلية مستأنفة، أو حال من الضمير المستكن في {جَنَّاتِ النَّعِيمِ}. {بِأَكْوَابٍ} متعلق بـ {يَطُوفُ}، {وَأَبَارِيقَ} معطوف على {أكواب}، مجرور بالفتحة. لأنه ممنوع، الصرف لصيغة منتهى الجوع. {وَكَأْسٍ} معطوف على {أكواب} أيضًا، {مِنْ مَعِينٍ} صفة لـ {كأس}.

{لَا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلَا يُنْزِفُونَ (١٩) وَفَاكِهَةٍ مِمَّا يَتَخَيَّرُونَ (٢٠) وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ (٢١) وَحُورٌ عِينٌ (٢٢) كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ (٢٣) جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (٢٤) لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا تَأْثِيمًا (٢٥) إِلَّا قِيلًا سَلَامًا سَلَامًا (٢٦)}.

{لَّا} نافية، {يُصَدَّعُونَ} فعل مضارع، مغيّر الصيغة، والواو: نائب فاعل، {عَنْهَا} متعلق بـ {يُصَدَّعُونَ}، والجملة مستأنفة، {وَلَا يُنْزِفُونَ} فعل، وفاعل، معطوف على {يُصَدَّعُونَ}. {وَفَاكِهَةٍ} معطوف على {أكواب}، {مِمَّا} جار ومجرور، صفة لـ {فاكهة}، وجملة {يَتَخَيَّرُونَ} صلة لـ {ما} الموصولة، والعائد محذوف تقديره: يتخيّرونه. {وَلَحْمِ} معطوف على {أكواب} أيضًا، {طَيْرٍ} مضاف إليها، {مِمَّا} صفة للحم، وجملة {يَشْتَهُونَ} صلة لما الموصولة. {وَحُور} مبتدأ، خبره محذوف تقديره: ولهم حور. {عِينٌ} صفة لـ {حور}، أو معطوف على {وِلْدَانٌ}؛ أي: ويطوف عليهم حور عين للتنعيم لا للخدمة، أو ثم حور عين أو خبر لمبتدأ محذوف؛ أي: ونساؤهم حور عين. وقرىء بالنصب على تقدير: ويجزون حورًا عينًا. والجملة على جميع التقادير مستأنفة. وقرىء بالجر عطفًا على {جَنَّاتِ النَّعِيمِ}؛ أي: وفي حور عين. {كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ} جار ومجرور، ومضاف، صفة ثانية لـ {حور}، {الْمَكْنُونِ} صفة لـ {اللُّؤْلُؤِ}، {جَزَاءً} مفعول لأجله لفعل محذوف، تقديره: يفعل بهم ذلك كله لأجل جزائهم، أو مفعول مطلق لفعل محذوف؛ أي: يجزون ذلك جزاء. {بِمَا} جار ومجرور، متعلق بـ {جَزَاءً}؛ {كَانُوا} فعل ناقص واسمه، وجملة {يَعْمَلُونَ} خبره. وجملة {كان} صلة الموصول. {لَا} نافية، {يَسْمَعُونَ} فعل، وفاعل، {فِيهَا} متعلق بـ {يَسْمَعُونَ}، {لَغْوًا} مفعول به، {وَلَا تَأْثِيمًا}