للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

القواعد أمكن لأجل أداة الاستفهام. {أَمْ} منقطعة بمعنى بل الإضرابية، وهمزة الاستفهام التقريري، {نَحْنُ الْخَالِقُونَ} مبتدأ وخبر. والجملة جملة إضرابية، لا محل لها من الإعراب؛ أي: بل نحن الخالقون لا أنتم، ويكون الكلام حينئذٍ مشتملًا على استفهامين. الأول: أأنتم تخلقونه. وجوابه لا. والثاني: مأخوذ من {أَمْ}؛ أي: بل أنحن الخالقون، وجوابه نعم. ويجوز أن تكون {أَمْ} متصلة معادلة للهمزة، ويجاب عن وقوع الجملة بعدها بأن الخبر الذي بعد {نَحْنُ} أتي به على سبيل التأكيد، لا لتصحيح الكلام؛ إذ لو قيل: أم نحن لاكتفى به بدون الخبر. ويؤيد كونها متصلة أن الكلام يؤول إلى أي الأمرين واقع، وإذا صح ذلك كانت متصلة. إذا الجملة في تأويل المفرد، اهـ سمين.

{نَحْنُ قَدَّرْنَا بَيْنَكُمُ الْمَوْتَ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ (٦٠) عَلَى أَنْ نُبَدِّلَ أَمْثَالَكُمْ وَنُنْشِئَكُمْ في مَا لَا تَعْلَمُونَ (٦١) وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ النَّشْأَةَ الْأُولَى فَلَوْلَا تَذَكَّرُونَ (٦٢) أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَحْرُثُونَ (٦٣) أَأَنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ (٦٤) لَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَامًا فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ (٦٥) إِنَّا لَمُغْرَمُونَ (٦٦) بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ (٦٧)}.

{نَحْنُ} مبتدأ، {قَدَّرْنَا} فعل، وفاعل، {بَيْنَكُمُ} متعلق بـ {قَدَّرْنَا} {الْمَوْتَ} مفعول به؛ أي: أوجبناه، وكتبناه عليكم. والجملة الفعلية في محل الرفع خبر المبتدأ. والجملة الاسمية مستأنفة. {وَمَا} الواو: عاطفة أو اعتراضية، {مَا} حجازية، {نَحْنُ} اسمها، {بِمَسْبُوقِينَ} خبرها، والباء: زائدة. والجملة معطوفة على جملة قوله: {نَحْنُ قَدَّرْنَا}، أو معترضة لاعتراضها بين الجار والمجرور الآتي، ومتعلقه الذي هو {قَدَّرْنَا}. {عَلَى} حرف جر، {أَنْ} حرف نصب ومصدر، {نُبَدِّلَ} فعل، وفاعل مستتر، منصوب بـ {أن}، {أَمْثَالَكُمْ} مفعول به. والجملة في تأويل مصدر مجرور بعلى؛ أي: على تبديلنا أمثالكم. والجار والمجرور متعلق بمسبوقين، أو بـ {قَدَّرْنَا بَيْنَكُمُ الْمَوْتَ}. {وَنُنْشِئَكُمْ} فعل مضارع، وفاعل مستتر، ومفعول به، معطوف على {نُبَدِّلَ}، {في مَا} جار ومجرور، متعلق بـ {ننشئكم}، وجملة {لَا تَعْلَمُونَ} صلة لـ {ما}، أي: ننشئكم في صور لا تعلمونها من الحيوانات الممتهنة المرتطمة بالأقدار كالقردة والخنازير. {وَلَقَدْ} الواو: استئنافية، واللام موطئة للقسم, {قد} حرف تحقيق، {عَلِمْتُمُ} فعل، وفاعل، {النَّشْأَةَ} مفعول به، {الْأُولَى} صفة لـ {النَّشْأَةَ}. والجملة جواب القسم، وجملة القسم مستأنفة. {فَلَوْلَا}